سجون المغرب أحسن من الفنادق المخصصة للحجاج المغاربة

سجون المغرب أحسن من الفنادق المخصصة للحجاج المغاربة

أصيب الحجاج المغاربة، بخيبة أمل كبيرة بسبب الحالة المزرية التي توجد عليها الفنادق والإقامات المخصصة لإقامة الحجاج المغاربة بمكة المكرمة. وكشف  شهود عيان من الحجاج المغاربة، لـ " أنفاس بريس"، حجم المعاناة التي اكتوى بنارها حجاج بيت الله الحرام، خصوصا بعد أن صدموا بضعف جودة الفنادق ونظافتها، كما هو الحال بالنسبة للحجاج المغاربة المنحدرين من مدن تازة والبيضاء وخنيفرة.

واعتبرت مصادر "أنفاس بريس"، أن السجون المغربية ربما تكون  أفضل من الغرف المخصصة للحجاج المغاربة بمكة المكرمة، لاسيما أن أغلب هذه الإقامات والغرف تفتقر للنظافة وتنتشر بها روائح مبيدات الحشرات، كما تتميز بضيقها وشدة الزحام بها. وكشفت مصادرنا أن الحجاج المغاربة يمارس عليهم "الإرهاب النفسي والديني" وترفع في وجههم "احذر لا رفت ولا فسوق في الحج...."،حيث ترك حجاج إحدى عمالات الدار البيضاء معتقلين في الحافلات من الثانية زوالا إلى حلول صلاة العشاء، في غياب تام لرؤساء البعثة المغربية ولامبالاتهم.

ويطرح الحجاج المغاربة، أسئلة كثيرة أبرزها: من المسؤول عن تكرار هذه المهزلة كل موسم حج؟ ولماذا حجاج الدول المجاورة كالجزائر ينعمون بفنادق جيدة وبتكلفة أقل وترجع لهم مبالغ أهم مما أرجعته وزارة الأوقاف للحجاج المغاربة؟ وأي دور تلعبه البعثة العلمية المرافقة للحجاج المغاربة؟ هذا مع العلم – تضيف مصادرنا- أن عددا كبيرا من الحجاج يتخبطون في المسائل الفقهية ولا يجدون من يفقههم في مناسك الحج...