بعد مخاض عسير: انتخاب محمد عقاوي رئيسا للغرفة الجهوية للصناعة التقليدية ببني ملال

بعد مخاض عسير: انتخاب محمد عقاوي رئيسا للغرفة الجهوية للصناعة التقليدية ببني ملال

عاشت الغرفة الجهوية للصناعة التقليدية بجهة بني ملال - خنيفرة يوما عصيبا طيلة الاثنين 24 غشت 2015 اثر الانتخابات المهنية ، لينتهي مخاضها بانتخاب محمد عقاوي عن الاتحاد الاشتراكي رئيسا لها، حيث حصل على 24 صوتا من أصل 40، في حين حصل منافسه عن حزب الحركة الشعبية على 14 صوتا ومحمد عاصيم عن حزب الاستقلال صوتين.

بعد ذلك انتخب باقي أعضاء المكتب المسير، والذي ضم لأول مرة في تاريخ غرفة الصناعة التقليدية لبني ملال إمرأة داخل المكتب المسير، بانتخابها نائبة للرئيس مكلفة بتسير فرع خنيفرة.  وهي يامنة مورشيد عقاوي الملقبة  بالمرأة الحديدية، بسبب حنكتها السياسية وتجربتها الطويلة وصبرها وحبها للحرف التقليدية، الشيء الذي جعلها  تترأس غرفة الصناعة التقليدية بخنيفرة وميدلت مند إحداثها سنة 1993 إلى يومنا هذا، بل وعلى صعيد شمال إفريقيا والعالم العربي.

وقد أشرفت على العديد من المشاريع التي رأت النور خلال عهدها، سواء على مستوى تشييد المقر الجديد الخاص بالغرفة، أو على مستوى معارض الصناعة التقليدية التي باتت وطنية يحج إليه الصناع من كل بقاع المغرب، كما نظمت مهرجان خاص بالزربية الزيانية، ودافعت بقوة عن التدرج المهني، لدرجة أنها الغرفة الوحيدة بالمغرب التي ليست لها مشاكل بهذا الخصوص، ونفس الشيء بالنسبة للتكوين المستمر الخاص بالمرأة القروية في ميدان النسيج. كما سبق لها أن عقدت اتفاقيات شراكة  كالتي عقدتها مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال في شأن التعاون وتبادل الزيارات والخبرات بين المؤسستين... وقد كانت طيلة مشوارها تحظى باحترام وتقدير من طرف جميع المسؤولين على المستوى الإداري والسياسي المحلي والوطني  وأصبحت الغرفة التي ترأسها الإدارة النموذجية  لدى الوزارة الواصية .

ويذكر أن عملية انتخاب المكتب الجهوي   لغرفة الصناعة التقليدية لجهة بني ملال خنيفرة عرف أجواء غير صحية من طرف بعض ممثلي مدينة خنيفرة الذين تركوا انطباعا سيئا عن تمثيليتهم سواء من خلال عدم الالتزام بالتحالفات من جهة  إثارة الفوضى خلال عملية الانتخاب ومن جهة أخرى لانكشاف آمرهم وعدم اهتمامهم لآمر مدينتهم .  هذه الأجواء التي تم احتواؤها من طرف المشرفين على العملية الانتخابية زيادة على سعة صدر الأغلبية وعد م انصياعهم وراء استفزازات الأقلية.

وبذلك تم اسدال الستارعلى انتخاب غرفة الصناعة التقليدية في جولتها الثانية فهنيئا للسيد العقاوي  على الرئاسة الجهوية وهنيئا للسيدة يامنة مورشيد عقاوي  على تمثيليتها للنساء وإقليم حنيفرة