2,4 مليون أورو للمؤسسة التعليمية الهولندية بالرباط

2,4 مليون أورو للمؤسسة التعليمية الهولندية بالرباط

قدمت وزيرة التعليم الهولندية بوسماكر تمويلا موجه إلى المؤسسة التعليمية الهولندية بالرباط (Nimar ) التي تركز في برامجها التعليمية على تعليم اللغة والتعارف المجتمعي والثقافة، وقد وصل الدعم المالي لوزارة التعليم، حسب ما علمته "أنفاس بريس"، إلى مليون ونصف مليون أورو، ومبلغ 600 ألف أورو من ميزانية وزارة الخارجية الهولندية التي يرأسها كوندرس.

الوزيران معا يعتبران عمل المؤسسة في الرباط مهما، وبامكانها أن تلعب أدوارا في مواضيع مجتمعية مختلفة كالاندماج، وكانت المؤسسة على حافة الإغلاق خاصة بعد إغلاق صنبور الدعم المالي من طرف الوزيرة بوسماكر. هذا وكانت المؤسسة التعليمية الهولندية في المغرب تهتم بالأبحاث العلمية، وتكوين الآئمة الهولنديين، مع العمل على تثقيفهم لمواجهة الراديكالية وتقوية المؤسسة في المنطقة العربية، حسب قول وزير الخارجية كوندرس.

وبالمناسبة، عبر المدير السابق لمؤسسة Nimar ، يأن هوغلاند، عن سعادته، خاصة وأنه أمضى سنتين وهو يقاوم من أحل الحفاظ على المؤسسة المذكورة، معتبرا المؤسسة جسرا يربط التواصل بين المغرب وهولندا قاىلا: "إنها آخر مؤسسة تعليمية للطلاب الهولنديين في العالم العربي لتعلم اللغة ولثقافة العربية، وستتولى جامعة "لايدن" الإشراف على رئاسة المؤسسة بدا جامعة نايميخن .

وفي السياق ذاته، من المنتظر أن يترأس عمدة روتردام أحمد أبوطالب، من أصل مغربي، المجلس الإستشاري للمؤسسة التي ستنطلق في أداء مهمتها بحلة جديدة بعد أربعة أشهر.