الكونغرس العالمي الأمازيغي ينتخب كاميرا نايت سيد رئيسة له

الكونغرس العالمي الأمازيغي  ينتخب كاميرا نايت سيد رئيسة له

للمرة الأولى تنتخب فيها سيدة على رأس منظمة الكونغرس العالمي الأمازيغي بعد مرور 20 عاما على تأسيسها، فقد اانتخب مؤتمرو هذه المنظمة يوم السبت 25 يوليوز 2015 الجزائرية “كاميرا نايت سيد”، لولاية تمتد لثلاث سنوات بدون منافس، على رأس الكونغرس العالمي الأمازيغي في نسخته السابعة، والذي اختتم أشغاله بعد زوال يوم الأحد 26 يوليوز 2015، بمدينة أكادير.

وقد صادق المؤتمرون على مجلس فدرالي من 59 عضوا، حيث تم رفع تمثيلية الدول الأعضاء بالكونغرس بإلحاق 5 دول جديدة رسميا لشغل عضوية المجلس الفيدرالي للكونغريس، ويتعلق الأمر بكل من مصر (مقعد واحد) وموريتانيا (مقعد واحد) وبوركينافاسو (مقعد واحد)، ومنطقة الأزواد بمالي (5 مقاعد) والنيجر (5 مقاعد). كما تمت إَضافة 3 مقاعد لأمازيغ جزر الكناري (إسبانيا)، ومكتب دولي من 13 عضوا الرئيسة والكاتب العام ونائبه وأمين المال و9 نواب للرئيسة ( نائب واحد من كل جهة).

وفي بيان المؤتمر الختامي، طالب المشاركون حكومات بلدانهم باحترام حقوق الأمازيغ، ومنها حقهم في الرأي والتعبير، وإقرار اللغة الأمازيغية لغة رسمية في بلدانهم.

ونددوا بـ "الاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها أمازيغ المزاب في الجزائر والأزواد والطوارق في جنوب الصحراء”.

كما طالبوا “المجتمع الدولي بالتدخل وتشكيل لجن مشتركة للبحث والتقصي وإقرار المزيد من الحقوق لسكان مناطق بلاد تمازغا، واعتذار إسبانيا عن جرائمها في حرب الغازات السامة ضد إبادة مغاربة أمازيغ في حرب الريف".

ودعوا إلى "وقف استنزاف ثروات وخيرات مناطق النيجر والطوارق من ماء ومعادن وغيرها، ووقف الهجمات الإرهابية التي يتعرض لها سكان تلك المناطق لتصفية الأمازيغ بها، وكذا وقف الاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها سكان المزاب بغرداية بالجزائر وموريتانيا والنيجر والطوارق والطوغو الأمازيغ".

ويذكر أن الكونغرس العالمي الأمازيغي منظمة دولية مستقلة تتكون من الجمعيات الثقافية الأمازيغية، تأسس في شتنبر 1995، ويوجد مقره العاصمة الفرنسية باريس.