هذا هو الغريب في هذه الصورة التي حركت تعاليق نشطاء الفايسبوك!!

هذا هو الغريب في هذه الصورة التي حركت تعاليق نشطاء الفايسبوك!!

صورة نشرناها أمس في الحساب الرسمي لـ "أنفاس بريس" على الفايسبوك، تبدو مجرد صورة التقطت في "الميترو" بولاية بوسطن الأمريكية من الصور العادية والحياة الطبيعية للمجتمع الأمريكي. في النصف الأول من الصورة أربع شابات بسيقان عارية وجاذبة يجلسن معا "يتضاحكن"، وفي النصف الثاني من الصورة شاب منشغل بقراءة كتاب وقد وضع يده على جانب من وجهه كأنه (ربما) يتحاشى النظر إلى "جاراته" الحسناوات بالميترو.

ما الغريب في هذه الصورة؟ ما هي خلفية هذه الصورة؟ ماذا يثير في الصورة هل هي السيقان العارية أم اهتمام الشاب بالقراءة في حضرة سيقان هؤلاء "الجميلات"؟

بالصورة فعل ورد الفعل، وكلاهما أثار استفزاز "علماء" الفايسبوك عندنا، والدليل غزارة التعليقات على صورة طبيعية تحولت -مع الأحداث الأخيرة التي عاشها المغاربة مع فتاتي سوق إنزكَان ومثلي فاس و"شورط" أسفي- إلى صورة في منتهى الغرابة ومحفزة للتأمل حركة بركة مياه راكدة.. ما علاقة نشر صورة يهدف "أنفاس بريس" من ورائها إلى خلق "فسحة" نداعب بها متصفحي موقعنا بتهمة "الكبت" التي وردت في أكثر من تعليق على الصورة. إليكم البعض منها:

- ما هو هدفك من نشر هده الصورة ياكما حتى انت من صحاب الصايات؟ (يقصد فتاتي سوق إنزكَان)..

- نتوما هوما الغرباء بحال هاد صور كتعرض على المواطنين هادة دليل على الموقع ديالكم فاشلإتقو الله في أنفسكم..

- هادوك يا صحف الزبالة البليس هناك شيء غريب، ناس كتقرا وناس مجمعة وصاحب الصفحة مكبوت..

- البنات عندهوم ف la vitrine عندهوم أحياء ومدن مخصصة لهاد الغرض أما انتم فهادا حد تفكيركم..

- الغريب في الصورة هو أنكم مكبوتين هدا هو الفرق كل واحد اشوف فراسو او فحلو كيداير بلا متنفقو فلبشر...

هذه التعاليق "العدوانية" كانت ضد نشر "مجرد صورة" فيها جانب من الطرافة والغرابة من زاوية نظر الموقع وتقاطعت مع زوايا نظر صفحات من دول عربية أخرى قامت بنشر الصورة نفسها. فكيف سيكون رد فعل هؤلاء "القوم" لو صادفوا هذه "الحسناوات" في "الترامواي"، طبعا لن يستلوا كتابا لقراءته يعفيهم من تهمة "التلصص" ويعينهم على حسنة "غض البصر"، بل سيستلون سيفا لتمزيق "سيقان الحياة" التي أخرجت "الوحوش المكبوتة" في أدمغتهم. ربما لو شاء القدر ووضع هؤلاء الشابات في "سوق إنزكَان" أو أي سوق شعبي ضاج بمثل "هذه الوحوش" التي يذكي عدوانيتها رؤية "قطعة لحم"، ربما كنا سنعيش أكبر "مجزرة" شهدتها البشرية..

إلى جانب هذه التعاليق "العدوانية" هناك أيضا (وما أكثرها) تعاليق "مشرقة" و"مبشرة" بأن هناك ناشطون فايسبوكيون تقبل صدورهم روح "المرح" و"الدعابة"، وتفاعلت بسخرية محبوبة مع الصورة، وإليكم جزء من هذه التعليقات:

- هو لم يغمض عينيه بل كان يفتح عقله بالقراءة

- يا أمة إقرأ، ركزوا جيدا في السيقان العارية فتم غاية المبتغى

هدوك الناس طلع ليهم اللحم في الراس

- ناري كون شافكم ظلاميوا انزكان..

- خونا شاد فراسوا

- الشاب لا حول له ولا قوة

- كل واحد مديها فسوق راسو...

- احمد الشقيري لا ؟؟ ف ديك الصورة (يقصد الداعية السعودي)

- الغريب هو من نشرها ...مبروك العواشر

- الغريب هو أن أغلب من شاهد تلك السيقان لم يعي بالغريب المطلوب إلا بعد تلدد واشتهاء داااام .شعب مفطوم على اللحم...