أمن مكناس يحبط محاولة تهريب 700 طائر الحسون نحو الجزائر

أمن مكناس يحبط محاولة تهريب 700 طائر الحسون نحو الجزائر

قالت مصادر أمنية إن عناصر الشرطة العاملين على مستوى السد القضائي المنتصب بالمدخل الغربي لمدينة مكناس تمكنت من حجز 700 طائر مغرد من نوع الحسون أو ما يصطلح في المغرب ب " المقنين "، وذلك في إطار عملية تفتيش إعتيادية لإحدى الحافلات القادمة من مدينة سيدي قاسم. وذكرت نفس المصادر فإن الطيور المحجوزة تعود الى ملكية مساعد السائق، والتي يشتبه في تهريبها الى خارج التراب الوطني. ويعد طائر الحسون من أجمل طيور المنطقة العربية والمغاربية خاصة وأعذبها صوتاً، وأغلاها أيضاً، إذ يصل سعره في المغرب الى 3000 درهم، لكنه أضحى يعاني من الإستنزاف في السنوات الأخيرة بسبب وجود مافيات تقف وراء تهريب طائر الحسون المغربي بمعدل 1000 طائر يوميا .

وحسب مصادر مطلعة، فإن هذا الطائر الذي يباع بسعر 30 درهما، يتضاعف ثمنه بالمنطقة الشرقية حيث أصبح مهددا بالإنقراض بسبب عوامل الجفاف وكذا عمليات التهريب نحو التراب الجزائري حيث قد يصل ثمنه بالجزائر الى 3 آلاف دولار جزائري.

ووفق المصادر، فإن مافيا تهريب الحسون المغربي نحو الجارة الشرقية تدفع مبلغ 5000 درهم لسائقي السيارات أو الحافلات من أجل نقل هذه الطيور من بعض المناطق المغربي وخاصة من تارودانت الى غاية مدينة وجدة، حيث تترواح الأعداد المهربة من الحسون مابين 1000 الى 2000 طائر في كل عملية نقل سري. ولأنه الحسون طائر نادر ومطلوب بكثرة، فقد أصبح ثاني مادة تتعرض للتهريب عبر الحدود بعد المخدرات. ويقبل الجزائريون بكثرة على تربية الحسون و قد يدفعون مقابل الحصول على طائر حسون حسن الصوت متعدد المقامات مبالغ خيالية، حيث أدى الإقبال الكبير على اقتناء طائر الحسون والصيد غير المنظم له إلى تناقص كبير في أعداده بالجارة الشرقية، أمر دفع ببائعي هذا الطائر إلى سدِّ النقص بشراء الحسون المهرب من المغرب.