سيكلف 370 مليار: انطلاق أشغال ربط البرنوصي وليساسفة بالترامواي

سيكلف 370 مليار: انطلاق أشغال ربط البرنوصي وليساسفة بالترامواي

انطلقت أشغال المرحلة الأولى من الخط الثاني من طرامواي الدار البيضاء،يوم 15 ماي 2015، بمنطقتي الحي المحمدي وليساسفة، وحسب بلاغ الشركة المشرفة على المشروع توصلت به "أنفاس بريس"، فإن هذه المرحلة تهم الأشغال التحضيرية لتحويل الشبكات تحت أرضية للماء، الكهرباء، والاتصالات.. هذه المرحلة ستدوم حوالي سنة ونصف قبل الشروع في أشغال البنية التحتية ووضع السكك الحديدية الخاصة بالطرامواي انطلاقا من ماي 2016.

وسيمتد الخط الثاني على طول 15 كلم انطلاقا من شارع أنوال مرورا بشارع الفداء، وشارع الحزام الكبير، الحي المحمدي، ومحطة القطار عين السبع، وسيدي البرنوصي. في حين يمتد مشروع تمديد الخط الأول من طرامواي الدارالبيضاء ليشمل حي ليساسفة على طول 2 كلم انطلاقا من محطة الكليات. وتبلغ كلفة الخط الثاني وتمديد الخط الأول حوالي 3.7 مليار درهم(370 مليار سنتيم)، علما أنه تم رصد 16 مليار درهم لإنجاز شبكة للنقل العمومي في مسار خاص تحتوي على 110 كلم من خطوط الطرامواي.. من بينها إنجاز 80 كلم في أفق 2022. وسيكمل حوالي 15 موقفا للسيارات هذه الشبكة، ووضع سياسة توافقية مع وسائل النقل العمومية الأخرى.

وتعكس هذه الأوراش انطلاق إنجاز مشروع واسع للنقل العمومي، والذي قدم أمام الملك في شتنبر 2014، في إطار استراتيجية تنمية الدار البيضاء الكبرى.