غوتيريس..عدد اللاجئين السوريين تضاعف ليصل إلى أربعة ملايين

غوتيريس..عدد اللاجئين السوريين تضاعف ليصل إلى أربعة ملايين

أكد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس أن عدد اللاجئين السوريين تضاعف ليصل إلى أربعة ملايين لاجئ، وهو الأكبر في العالم.

وقال غوتيريس، في كلمة ألقاها بالكويت، يوم الثلاثاء 31 مارس 2015، خلال افتتاح المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا، إن تركيا تعد أكبر الدول المضيفة في العالم للاجئين مطالبا الدول بإبقاء حدودها مفتوحة أمام اللاجئين السوريين على الرغم من معاناتها والضغط على مواردها.

وأضاف أن هناك 600 ألف طفل نازح لا يتلقون التعليم جراء الأزمة السورية وتداعيات الوضع الإنساني الناجم عنها، فيما يوجد مليونا طفل لا يتلقون التعليم داخل سوريا.

ودعا المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين جميع الدول إلى مد خططها وفتحها أمام مساعدة اللاجئين السوريين نظرا إلى تزايد عدد اللاجئين السوريين في دول الجوار لسوريا.

وذكر غوتيريس أن الموارد المالية غير كافية وعلينا إيجاد المزيد من الموارد من أجل دعم الميزانيات للبلدان المستضيفة ومساندتهم في المجالات لتسهيل عملهم في استضافة اللاجئين السوريين.

وأعرب عن الشكر الجزيل لدولة الكويت لاستضافتها المؤتمر الدولي الثالث للمانحين، لاسيما أنها بلد الإنسانية ومركز العمل الإنساني، لافتا إلى أهمية المؤتمر الذي ينعقد في ظروف بالغة الأهمية.