الوزير عزيز الرباح: استغلال حوالي ألفين مقلع يمكن من استخراج أزيد من 150 مليون متر مكعب من مواد البناء سنويا

الوزير عزيز الرباح: استغلال حوالي ألفين مقلع يمكن من استخراج أزيد من 150 مليون متر مكعب من مواد البناء سنويا

قال وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عزيز الرباح، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، إن استغلال حوالي ألفين مقلع يمكن من استخراج أزيد من 150 مليون متر مكعب من المواد المستعملة في البناء سنويا.

واعتبر الوزير في كلمة تليت نيابة عنه، خلال افتتاح الدورة الثالثة للمعرض الدولي للمناجم والمقالع، أن هذه المواد تساهم في خلق ثروة كبيرة تتمثل في تحصيل مبالغ هامة من الرسوم لفائدة الجماعات الترابية وخزينة الدولة، كما توفر آلاف مناصب الشغل.

وأشار إلى أن قطاع المقالع يضطلع بدور هام في تزويد البلاد بالمواد اللازمة لأوراش البناء والأشغال العمومية، مضيفا أن المغرب يزخر بخيرات من الموارد الطبيعية المستخرجة من المقالع والمعادن.

غير أن الوزير اعتبر، أن المعطيات الاقتصادية والإصلاحات والتطور الذي يعرفه المغرب، كلها عوامل تفرض وضع رؤية حول ندرة الموارد الأولية، التي تستوجب تدبيرا عقلانيا للموارد الطبيعية كيفما كان نوعها ومخزونها.

وانطلاقا من هذا التشخيص، يضيف  الرباح، قامت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك بإعداد مشروع قانون رقم 13 .27 المتعلق باستغلال المقالع في إطار مقاربة تشاركية وتوافقية مع القطاعات الوزارية والمهنيين المعنيين.