دراسة: توقف التنفس أثناء النوم مرتبط بمشاكل الذاكرة

دراسة: توقف التنفس أثناء النوم مرتبط بمشاكل الذاكرة

ذكرت دراسة علمية جديدة، أن القدرة على تذكر المواقع والاتجاهات قد تتأثر مع تقطع النوم العميق بسبب توقف التنفس.

ولاحظ الباحثون في هذه الدراسة التي نشرت في دورية العلوم العصبية (دوجرنال اوف نوروساينس)، أن الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم، يكون التذكر لديهم أسوأ فيما يتعلق باختبارات الذاكرة المكانية إذا ناموا بدون استخدام مساعدات التنفس الخاصة بهم، مقارنة بأولئك الذين يستخدمون مساعدات التنفس الطبيعية .

وقال الدكتور أندرو فارجا الذي قاد هذه الدراسة، وهو من مركز (إن.واي.يو لانجون) الطبي في مدينة نيويورك "توجد بعض الدلائل في النماذج الحيوانية تشير إلى أن الحلم أثناء النوم مهم بالنسبة للذاكرة المكانية، لكن لم يظهر أي شخص ذلك أو يثبته".

وتساعد الذاكرة المكانية على سبيل المثال الأشخاص في تذكر كيفية الوصول إلى مدارس أطفالهم أو المكان الذي تركوا فيه مفاتيحهم.

ويعتقد فارجا، حسب الخبر الذي أوردته "ومع"، أن الأشخاص قد يجدون صعوبة في تشكيل ذاكرة مكانية جديدة، إذا ما عانوا من تقطع في النوم العميق وغير العميق.

ويبلغ عدد الأشخاص الذين يعانون من انقطاعات التنفس أثناء النوم في الولايات المتحدة 18 مليونا طبقا لمؤسسة النوم الوطنية، والتي قد تستمر من ثوان إلى دقائق، وكنتيجة لذلك غالبا ما يستيقظ الأشخاص الذين يعانون من انقطاعات التنفس وهم متعبون.