انطلاق فعاليات منتدى الأحياء لتعزيز التنمية المحلية بخريبكة

انطلاق فعاليات منتدى الأحياء لتعزيز التنمية المحلية بخريبكة حانب من فعاليات منتدى الأحياء
في إطار تفعيل النموذج التنموي الجديد بالمغرب، نظمت جمعية مجلس دار الشباب الزلاقة بخريبكة، يوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024، ندوة علمية تحت عنوان "منتدى الحي والجماعات المنفتحة: شراكة من أجل تنمية محلية" حضر هذا الحدث كل من رشيدة الهاني المديرة الإقليمية لقطاع الشباب، وحسن مازي نائب رئيس المجلس الجماعي لخريبكة ورئيس لجنة الجماعة المنفتحة ، إضافة إلى مجموعة من الشخصيات في المجال الجمعوي والسياسي والإعلامي بالإقليم.

تأتي هذه الندوة كجزء من سلسلة أنشطة المشروع التي تهدف إلى تعزيز الحوار المجتمعي حول سبل تحقيق التنمية المحلية من خلال التعاون بين الفاعلين المحليين، حيث ركزت النقاشات على أهمية إشراك المجتمع المدني في اتخاذ القرارات المحلية وتعزيز مبدأ "الجماعات المنفتحة"، بما يساهم في تحسين الخدمات وتطوير المشاريع التنموية بالمدينة.

الأستاذ نبيل مثقال، الذي راكم تجربة وطنية ودولية في العمل الجمعوي وبرامج تطوير الجمعيات، أدار الجلسة التي شهدت مداخلات من نخبة من المتخصصين. في هذا السياق تدخل الأستاذ حنين عبد الهادي، الباحث في مجال الديمقراطية التشاركية والسياسات العمومية، حيث تناول في مداخلته "القوانين المؤطرة للمشاركة المواطنة وتحديات التنزيل". مستعرضا تطور مفهوم الديمقراطية التشاركية والسياقات التي ساهمت في نشأتها على الصعيدين الوطني والدولي، مسلطًا الضوء على القوانين المؤطرة لهذا المجال والتحديات التي تعترض تنفيذ المشاركة المواطنة.

أما  "راضية بركات"، رئيسة هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بجماعة خريبكة، فقدمت مداخلة تحت عنوان: "الحكومات المنفتحة والمجهودات المبذولة على المستوى الوطني والمحلي". تحدثت من خلالها عن الدينامية الدولية للحكومات المنفتحة، مشيرة إلى انخراط المغرب في هذا المشروع العالمي، كما سلطت الضوء على جهود جماعة خريبكة في تعزيز الانفتاح على المستوى المحلي. في حين ركز ياسين ملاس رئيس الجماعة الترابية أولاد بوغادي، في مداخلته على "إشراك المواطنين في السياسات الترابية"، مشددًا على أهمية توعية المواطنين بدور الجماعات الترابية وأهمية إشراكهم في عملية اتخاذ القرارات، وذلك من أجل تحقيق تنمية شاملة ومستدامة.

كما شهد اللقاء الافتتاحي، عرض شريط تعريفي عن منتدى الحي، الذي يهدف إلى تعزيز المشاركة المواطنة، إلى جانب استعراض الاستراتيجية المتبعة لتحقيق أهداف المشروع، من انجاز الكاتب العام لمجلس الدار حسن تابع.

ومن بين اللحظات البارزة في حفل الافتتاح، الذي نشطه الإعلامي هشام سكومة، تكريم عبد الإله مهداب مدير دار الشباب الزلاقة، الذي يُعد من بين الكفاءات الوطنية في مجال المخيمات الصيفية وتدبير مراكز التخييم. وقد أشاد المشاركون بجهوده في تنظيم اللقاءات والتكوينات التي تشرف عليها وزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الشباب. وقد تميزت الفعالية بعروض موسيقية لفن "الصلام" من إبداع الفنان يونس العاطري، التي لاقت تفاعلاً حاراً من جميع الحاضرين.

إن مشروع منتدى الحي، الذي يُنظم بشراكة مع المجلس الجماعي لخريبكة وبتنسيق مع المديرية الإقليمية لقطاع الشباب بخريبكة، ليس مجرد مبادرة، بل هو رؤية مستقبلية تهدف إلى بناء مجتمع يتسم بالتفاعل والمشاركة الفعّالة. من خلال شعار : "منتدى الحي... قاطرة للمشاركة المواطنة"، يسعى المشروع إلى خلق فضاءات للحوار وتبادل الأفكار بين المواطنين وصانعي القرار، مما يُعزز من دورهم في تشكيل حاضرهم ومستقبلهم.

يمتد هذا المشروع حتى شهر دجنبر 2024، ليؤكد على أهمية الانخراط الجماعي في تحقيق التنمية المحلية. وتُعد الندوات التي تُعقد في إطاره محطات هامة لتسليط الضوء على قيم المشاركة المجتمعية، مما يعكس التزام جمعية مجلس دار الشباب الزلاقة بدورها الفعال في تعزيز هذا التواصل، حيث يمثل منتدى الأحياء فرصة سانحة لتمكين المواطنين، وتعزيز أسس التنمية المستدامة، وبناء مجتمع مزدهر يتطلع نحو مستقبل مشرق.