محمد وباعوس يفوز بجائزة أطروحة مؤتمر الهيئات القضائية الدستورية الأفريقية لسنة 2024

محمد وباعوس يفوز بجائزة أطروحة مؤتمر الهيئات القضائية الدستورية الأفريقية لسنة 2024 محمد وباعوس

فاز الدكتور محمد وباعوس، بجائزة أطروحة مؤتمر الهيئات القضائية الدستورية الأفريقية لسنة 2024 عن أطروحته الاجتهاد القضائي للمجلس الدستوري المغربي، التي نوقشت في تخصص القانون العام والعلوم السياسية بتاريخ 21 مارس 2023، بإشراف من الأستاذ الدكتور أحمد بودراع في رحاب كلية الحقوق بسلا جامعة محمد الخامس بالرباط.

 

وتهدف هذه الطبعة الأولى لجائزة أحسن أطروحة، إلى اكتشاف وتشجيع القانونيين والطّلاب والباحثين الأفارقة الذين أنجزوا أعمالا ذات جودة، وإلى مكافأة التميّز والأصالة في إعداد البحوث والدّراسات التي تتناول المسائل الدستورية والانتخابية وبشكل أعمّ كلّ المواضيع التي تقع ضمن اختصاص المحاكم العليا والمحاكم والمجالس الدستورية الأفريقية. والتي تنصب، بصفة خاصة، على العدالةّ الدستوريةّ وتاريخها والمؤسسات السياسية والقانون الدستوري والمنازعات الانتخابية ووضع أعضاء البرلمان وباقي القضايا العرضانية التي تندرج ضمن مجالات أنشطة أجهزة القضاء الدستوري .

 

وتأتي هذه الجائزة وعيا من مؤتمر الهيئات القضائية الدستورية الأفريقية بأن تطور العدالة الدستورية بالقارة الإفريقية على المستوى العالمي، يظل وثيق الصلة بتطور اجتهاد أجهزة القضاء الدستوري و كذا الفقه القانوني، لاسيما الدستوري منه، ورغبة منه في مكافأة التميز وتحفيز الأعمال المنجزة في مجال العدالة الدستورية والقانون الدستوري، على وجه الخصوص .