هاشم صفي الدين.. أبرز المرشحين لخلافة حسن نصر الله

هاشم صفي الدين.. أبرز المرشحين لخلافة حسن نصر الله الراحل حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله
بعد ساعات طويلة من الصمت، أكد حزب الله في بيان رسمي مقتل أمينه العام حسن نصر الله، يوم السبت 28 شتنبر 2024، الذي شغل منصبه لمدة 32 عاماً.
 
لكن تلك التطورات، تطرح العديد من التساؤلات، لاسيما من سيخلف نصر الله، وسط الغموض الذي يحيط بآلية اختيار القيادات داخل حزب الله؟ 
 
هاشم صفي الدين
 
فحسب مراقبين، يعتبر هاشم صفي الدين، رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، الرجل الثاني في الحزب، أبرز المرشحين لخلافته.
 
كما أنه ابن خالة الراحل نصر الله وصهر القائد السابق لفيلق القدس الإيراني قاسم سليماني. عدا عن أنه يشبه نصر الله كثيراً شكلاً ونطقاً بـ "لثغة الراء". 
 
ولد عام 1964 في بلدة دير قانون النهر جنوب لبنان، ثم تلقى تعليمه في النجف وقم، مثل نصر الله، وكان من بين مؤسسي حزب الله في 1982.
 
أما في 1994 فطُلب منه العودة إلى لبنان ليتولى رئاسة المجلس التنفيذي في حزب الله خلفاً لنصر الله، وذلك بعد عامين من تعيين الأخير أميناً عاماً للحزب في أعقاب اغتيال إسرائيل لعباس الموسوي في هجوم بطائرة هليكوبتر. وقد أُعد لخلافة نصر الله منذ 1994.
 
هذا وتولى هاشم صفي الدين، لـ 3 عقود الملفات "الحساسة" تاركاً الاستراتيجية منها لنصر الله. 
 
كما أشرف هاشم صفي الدين، على عمله القيادي العسكري السابق بالحزب عماد مغنية الذي اغتيل في 12 فبراير 2008 بانفجار سيارة مفخخة في حي كفرسوسة بدمشق. 
على الرغم من أنه ظل لسنوات "رجل الظل"، لكن التقييد الأمني على نصر الله دفع به إلى الواجهة. 

 
تزوج نجل صفي الدين من ابنة قاسم سليماني، وفق وسائل إعلام إيرانية. كما أعلنت زينب مغنية، ابنة عماد مغنية، عن زواج زينب سليماني ورضا صفي الدين. 
 
نعيم قاسم 
 
أما المرشح المحتمل الآخر أيضاً لخلافة نصر الله فهو نعيم قاسم الذي يتولى منصب نائب أمين عام حزب الله منذ 1992، والذي ولد بمنطقة البسطة التحتا في بيروت عام 1953.