"العدالة والتنمية" تطالب الحكومة بتعويض المتضررين من فيضانات "المغرب الشرقي"

"العدالة والتنمية" تطالب الحكومة بتعويض المتضررين من فيضانات "المغرب الشرقي" عبد الله بووانو
طالبت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، الحكومة بالكشف عن حصيلة خسائر الفيضانات والسيول التي ضربت عددا من الأقاليم بالجنوب الشرقي للمملكة. ووجه رئيس المجموعة، عبد الله بووانو، أسئلة كتابية لكل من وزير الداخلية، ووزير التجهيز والماء، ووزير الفلاحة والصيد البحري، ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وفي هذا الصدد، طالب بووانو، وزير الداخلية بالكشف عن حصيلة الفيضانات التي ضربت أقاليم الجنوب الشرقي، خلال شهر شتنبر 2024، وعن المجهودات التي قامت بها وزارة الداخلية لتقديم المساعدة للمواطنين المتضررين.
 
في حين دعا بووانو وزير التجهيز والنقل، للكشف عن حصيلة الخسائر التي تعرضت لها البنية الطرقية والقناطر وباقي المنشآت الفنية بالأقاليم المتضررة من الفيضانات، وتوضيح الإجراءات التي ستتخذها وزارته، لإصلاح الطرق والمنشآت الفنية المتضررة، ووفق أي جدولة زمنية.

أما وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية، فقد كان موضوع السؤال الموجه له من طرف المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، يتعلق بالكشف عن حصيلة الخسائر التي تعرضت لها الأراضي الفلاحية والمواشي والواحات بالاقاليم المتضررة، وعن الإجراءات التي ستتخذها وزارته لإصلاح الواحات والأراضي الفلاحية التي تعرضت للتجريف، وتعويض الفلاحين المتضررين.
 
وبخصوص وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي، فقد طالب بووانو في أسئلته الكتابية الموجهة للوزير الوصي، بالكشف عن حصيلة المؤسسات التعليمية والمرافق التابعة للوزارة التي تضررت من هذه الفيضانات، وعن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لضمان استئناف الدراسة بالمؤسسات المتضررة في أقرب وقت.