مقتل 51 شخصا في انفجار منجم للفحم في شرق إيران

مقتل 51 شخصا في انفجار منجم للفحم في شرق إيران الانفجار الذي وقع في المنجم ناتج من تسرب للغاز
قتل 51 شخصا على الأقل فيما أصيب نحو 20 ، داخل منجم للفحم في شرق إيران ، يوم الأحد 22 شتنبر 2024، بينما يتواصل البحث عن آخرين، حسبما أفاد الإعلام الرسمي .

وأوردت وكالة الأنباء الرسمية إرنا ان الانفجار الذي وقع في المنجم ناتج من تسرب للغاز.

الانفجار  وقع قرابة الساعة التاسعة ليل السبت (17,30 ت غ) في منجم معدن جو المملوك للقطاع الخاص، مشيرة الى أن عدد العمال الموجودين ناهز 70 شخصا على الأقل. وأضافت أن تسر ب غاز الميثان أد ى إلى الانفجار في كتلتين من المنجم.

كذلك، أظهرت مشاهد مصو رة نشرتها " إرنا " جثث ضحايا كانوا يرتدون زي العمل، بينما تم نقلهم من الموقع على عربات تابعة للمنجم.

وفي تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي، قدم الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان تعازيه لعائلات الضحايا، قبل مغادرته إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. كما أمر بإجراء تحقيق في الحادث. وقال بزشكيان "للأسف، علمنا أن حادثا وقع في أحد المناجم المحلية في طبس وأن عددا من مواطنينا فقدوا حياتهم. أتقد م بأحر التعازي لعائلاتهم المحترمة". وأعلنت السلطات المحلية "الحداد العام لثلاثة أيام في المحافظة اعتبارا من الاثنين"، حسبما ذكرت وكالة "إرنا".

والعام الماضي، أدى انفجار في منجم للفحم في مدينة دامغان الواقعة في شمال الجمهورية الإسلامية إلى مقتل ستة أشخاص. ورجحت وسائل إعلام محلية في حينه أن يكون الانفجار نتيجة تسر ب لغاز الميثان أيضا. وأدى انفجار في العام 2017 إلى مقتل 43 عاملا في مدينة آزادشهر الواقعة في شمال البلاد، ما أثار غضبا تجاه السلطات الإيرانية.

وتعد إيران من الدول الغنية بالمعادن الطبيعية، ولديها احتياط مثبت من الفحم يقد ر بـ1,5 مليار طن، وفق الاعلام الرسمي. ويمتد حوض منجم طبس على مساحة 30 ألف كيلومتر مربع، ويضم احتياطات من الفحم المعدني والحراري.

وأوضحت إرنا ان منطقة المنجم تعد "الأغنى بالفحم والأكبر في إيران".