قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

- "هسبريس"

تقنيو طائرات يشتكون أجورا "غير مشجعة"

قالت مجموعة من تقنيي صيانة الطائرات إن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل الكائن بمنطقة النواصر، قام بتشغيلهم تحت شروط جد متدنية ولا تليق بالتكوين الذي تلقونه، خاصة وأن انتقاءهم أتى بعد إجراء اختبار كتابي وآخر شفوي، ثم فترة تدريب استمرت لـ 18 شهراً.وأشار هؤلاء التقنيون، على مجموعتهم الخاصة بموقع "فيس بوك"، أن المكتب المذكور اختار حوالي 92 تقنياً للطائرات من أصل 1300 مرشح حاصل على دبلوم تقني متخصص في مجالات تقنية، وقام بتدريبهم لـ 18 شهراً بالمعهد المتخصص لمهن الطيران ولوجيستيك المطارات، في أول دفعة تتخرج منه في هذا التخصّص. إلّا أن الشركة التي تعاقد معها المكتب، قدمت لعدد مهم منهم أجوراً لا تتجاوز 3400 درهم شهرياً، زيادة على شروط أخرى غير مشجعة، يقول المحتجون.وأضاف التقنيون أن الكثير منهم كان يعمل قبل المرور بهذا التكوين براتب يتجاوز أربعة آلاف درهم شهرياً، معتبرين أن الشركة تطلب منهم الإمضاء على ذلك العقد الذي توفره الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل وتشغيل الكفاءات لمدة سنتين، وهو العقد الذي يحتوي على شروط غير مشجعة بتاتاً على العمل.

- "اليوم 24"

اليهود يفضلون الحامض المغربي للاحتفال بعيد "سوكوت"

كشف موقع “تايم أوف إسرائيل”، أن أجود ليمون الحامض، الذي يعتمد عليه اليهود الإسرائليون في احتفالاتهم بعيد “سوكوت”، الذي بدأ منذ غروب شمس أمس الأربعاء ويمتد على طول ثمانية أيام، هو الحامض المغربي.وحسب الموقع الإسرائيلي يتم بيع الحبة الواحدة، إلى جانب سعف النخيل وأوراق الصفصاف التي يعتمد عليها هؤلاء في بناية “النوالة” التي يجلسون داخلها احتفالا بالعيد، بـ 50 دولار.ونقل الموقع قصة المغربي الدهان، الذي يعتمد على زراعة ما وصفوه بـ “الفاكهة القيمة لعيد سوكوت” على امتداد نصف فدان في جنوب المغرب، وهي السلعة التي تصل إلى نيويورك، وتنافس السلع القادمة من إسرائيل وإيطاليا.ويملك المغربي ما يزيد عن 200 شجرة تنتج الحامض على مساحة تمتد على نصف فدان في قرية دمدير الواقعة في جنوب المغرب.وقال الدهان، في حديث مع الموقع، أنه يزور المنطقة التي ينحدر منها أربع مرات في السنة قصد مراقبة عملية نمو الحامض الذي يدر عليه الأموال. مؤكدا أن شخصا واحدا سيعمل بتوقيت مستمر هو من يتكلف بمهمة العناية بالمزروعات.وأكد المتحدث ذاته، أنه يقوم لوحده بتسويق محصولاته إلى المحلات التجارية في نيويورك، حيث يتم عرض سلعته إلى جانب سلع أخرى قادمة من إيطاليا وإسرائيل...

- "هبة بريس"

تورط الجزائر والبوليساريو في جريمة قتل دبلوماسي مغربي بمنزله في جنوب افريقيا

ذكرت مصادر صحفية، أن جريمة قتل الدبلوماسي المغربي داخل منزله في بريتوريا بجنوب إفريقيا، قد ارتكبت من قبل عصابة إرهابية يطلق عليها "كتيبة المرابطين"، وهي تابعة إلى ما يعتبرها البوليساريو وزارة دفاعها. وأشارت المصادر ذاتها إلى أن المسؤول العسكري بسفارة الجزائر بجنوب إفريقيا، قد كان على علم بالواقعة، غير مستبعدة أن يكون التخطيط لهذه الجريمة قد تم بثكنة بن عكنون. وحسب مصادر "الجزائر تايمز"، فإن رمطان لعمامرة، قد ربط اتصالات مع مسؤولين كبار في حكومة جنوب إفريقيا، لغض النظر عن هذه الجريمة، وعدم ذكر من الفاعل ولأي جهة ينتمي وتغيير ملامح الجريمة لتبدو كأنها عملية سرقة، وذلك تفاديا لتوريط الجزائر في عملية إرهابية خارج الحدود بعلم مسبق من مسؤول عسكري بسفارتها.

جدير بالذكر أن كتيبة المرابطين هي مجموعة من الإرهابيين من المرتزقة الأفارقة  تتكون مما يزيد عن 400 مقاتل، وقد شاركت في قمع انتفاضة الشعب الليبي ضد حكم القدافي لبث الرعب وإفشال الثورة الليبية، وكانت آنذاك تحت إمرة خميس القذافي، وهي نفس الكتيبة التي ذبحت عناصر من قوات المحافظة على النظام في مدينة العيون أثناء أحداث اكديم ازيك.

- "الجريدة 24"

محامي الفنان ولد الحوات يطلب من القاضي منح موكله السراح المؤقت

طلب محامي الفنان الشعبي، سعيد ولد الحوات، من قاضي التحقيق منح موكله السراح المؤقت، وذلك خلال الجلسة التي شهدتها محكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء صباح أمس الأربعاء.وقرر قاضي التحقيق البث في الالتماس الذي تقدم به دفاع الفنان، يوم 16 من شهر أكتوبر الجاري، مطالبا بضرورة حضور شهود النفي في هذا التاريخ الذي عينته المحكمة. وتم خلال هذه الجلسة إجراء مواجهة بين ولد الحوات والفتاة التي تتهمه باغتصابها في منزل والدتها بالحي المحمدي بالدار البيضاء بعد أن قام بتخديرها، كما ورد في الشكاية التي تقدمت بها والدة الفتاة.يشار إلى أن هذه الجلسة شهدت حضور العديد من الوجوه الفنية الشعبية على رأسهم سعيد الصنهاجي، عبد الله الداودي وحميد المرضي.

- "البطولة"

الوداد تكذب خبر مرض لاعبها بالتهاب السحايا

كذب نادي الوداد الرياضي الأخبار التي تحدثت عن دخول لاعب الفريق الأول علي رشدي في غيبوبة، بعد إصابته بالتهاب السحايا، أو ما يعرف ب "المينانجيت"، وذلك عبر موقعه الرسمي. تكذيب جاء متناقضا والأخبار التي تحدثت عن إصابة اللاعب علي رشدي بالحمى ونقله على وجه السرعة إلى إحدى المصحات، وهو الخبر الذي ورد ذكره في أغلب الصحف اليومية، وأيضا المواقع المتخصصة، من بينها موقع "البطولة". موقع النادي الأحمر ذكر أن طبيب الفريق أكد أن اللاعب يتمتع بصحة جيدة، ولا يشكو أي مرض أو أي شيء آخر من هذا القبيل، وأن كل ما أشيع حول ما سبق ذكره لا أساس له من الصحة. وكانت مصادر مقربة من اللاعب قد أوردت خبر نقله لإحدى المصحات بمدينة الدار البيضاء، بعد ارتفاع درجة حرارته، قبل أن تستقر حالته الصحية بعد ذلك.