قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

- "الأحداث أنفو"

الخميس الحزين: بعد خالد صالح، وداعا فريد بلكاهية

لأن ذلك الخميس كان يوم حزن رئيسي، ولأن تاريخه كان هو 25 شتنبر، ولأن اليوم بدأ في الفجر برحيل عملاق التمثيل العربي خالد صالح، فقد كان ضروريا أن ينتهي بحزن آخر.

ما كادت خيوط المساء الأولى تبدأ في إسدال نفسها على هذا اليوم الكئيب حتى تناهى إلى عشاق القنان التشكيلي المغربي سقوط هرم كبير فيه: "فريد بلكاهية رحل." فريد بلكاهية واحد من أبرز وأكبر رواد الفن المغربي المعاصر.

- "بديل أنفو"

طريفة... بعد إدانة خادمتها بسبب سرقة "لحمة" من منزلها روائي ومعتقل سياسي سابق يعد والي القنيطرة بشراء كبش لها

بعد أن تابعت والية جهة الغرب الشراردة بني حسن زينب العدوي، خادمتها، بسبب سرقة كيلوغرامين من اللحم  من منزلها، أغرى المعتقل السياسي السابق وصاحب رواية "أفول الليل" الطاهر المحفوظي، والية القنيطرة بشراء كبش لها، مقابل تنازلها عن شكايتها لصالح الخادمة.ووصف المحفوظي الكبش الذي يعد به الوالية "بالأملح والأقرن"، قبل إرساله إلى الوالية،  شريطة أن تتنازل عن دعوتها في مواجهة خادمتها المتهمة بسرقة 2 كيلو من اللحم.ولم يفت صاحب كتاب "أفول الليل" تحفيز الوالي زينب العدوي من خلال تأكيده على تحمله مصاريف نقل كبش العيد على نفقته الخاصة!وتأتي دعوة المحفوظي، التي كتبها على صدر صفحته في الفايسبوك، بعد إدانة المحكمة لخادمة زينب العدوي بعقوبة 6 اشهر سجنا بتهمة سرقة قطع من لحم الوالية.

- "الهدهد"

ضربة قاسية لشركة دانون.. استهلاك أكتيفيا وأكتيمال يؤدي إلى السرطان

بعد المعطيات المسربة عن استخدام شركة دانون لجلود الخنازير في تصنيع بعض منتجاتها وإخفاء ذلك مخافة خسارة زبنائها من الديانات التي تحرم استهلاك الخنزير خاصة المسلمين واليهود، تلقت الشركة ضربة قاسية مؤخرا بعد قرار القضاء الفرنسي منع إشهار أي يوغورت للشركة يتضمن مادتي أكتيفيا وأكتميال.وجاء قرار القضاء الفرنسي بعد الاقتناع بنتائج دراسة أجراها خبراء، أكدوا فيها أن المواد المستعملة في تصنيع هذه المنتجات مضرة بصحة المستهلك، وقد تؤدي به إلى الاصابة بأمراض السمنة والسرطان.وكشف الخبراء في هذه الدراسة أن البكتيريا التي تستخدم في هذا النوع من اليوغورت هي نفسها التي تستخدم في عملية تسمين الدجاج والخنازير.هذا، ولا يعرف إن كانت جميع فروع شركة «دانون» الفرنسية، بما فيها فرعها بالمغرب، تستخدم نفس المواد في إعداد هاذين المنتوجين.

- "تلكسبريس"

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يؤجل المصادقة على مشروع الرأي المتعلق بنظام المعاشات

قرر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أمس الخميس بالرباط، تأجيل المصادقة على مشروع الرأي المتعلق بنظام المعاشات إلى غاية أكتوبر 2014 حيث سيعقد المجلس دورة استثنائية ستخصص لهذا الموضوع.وأوضح المجلس، في بلاغ أصدره عقب انعقاد دورته العادية الثانية والأربعين، أمس الخميس برئاسة رئيس المجلس نزار بركة، أن المجلس قد قدم مشروع الرأي المتعلق بمشروع القانون المتعلق بنظام المعاشات المدنية، ومشروع القانون المحدد لسن الإحالة على التقاعد بالنسبة للموظفين وأعوان الدولة والبلديات والمؤسسات العمومية المنخرطين في نظام المعاشات المدنية، وذلك بناء على إحالة من رئيس الحكومة بتاريخ فاتح غشت 2014. وأضاف البلاغ أنه بالنظر لقصر آجال هذه الإحالة، وكذا الأهمية التي يكتسيها والرهانات المطروحة على هذا الإصلاح والأفكار العديدة ومساهمات الأعضاء في النقاش، قرر المجلس تمديد عمله الخاص بدراسة مشروع الرأي المتعلق بنظام المعاشات المدنية ليعكس غنى وجهات النظر المعبر عنها خلال هذه الدورة.

- "الجريدة 24"

مدينة الدار البيضاء على موعد مع المراطون الدولي

ستشهد مدينة الدار البيضاء المراطون الدولي الكبير، وذلك يوم الأحد 26 أكتوبر القادم، حيث ستكون الانطلاقة من شارع محمد السجلماسي بوركون، وسيجتاز كذلك مركز المدينة، ثم سيمر عبر ناطحة السحاب بقلب الحي التجاري للدار البيضاء، كما سيمر أمام مسجد الحسن الثاني حتى يصل إلى المنارة الموجودة في العنق.

ونظمت اللجنة المنظمة ندوة صحفية بفندق Hayat Regency يوم أمس الخميس، حضرها ثلة من الصحفيين، وترأستها جمعية المراطون الدولي للدار البيضاء، أكد فيها محمد قباج، مدير الدورة، على أهمية هذا المراطون للمضي إلى الأمام بالإرث العمراني للمدينة، مشيرا إلى أنه سيجمع أبطال المغرب والدول الأخرى، وعلى وجه الخصوص مواطنو وسكان المدينة وضواحيها من كل الأعمار رجالا ونساء، وسيتقاسمون حب الرياضة وروح الفريق. وسيعرف الماراطون حضور المتسابقين الفلسطينيين لأول مرة، مع حضور إثيوبيا، البحرين وكينيا...

- "نون بريس"

مصرع طفلة بآسفي يشعل حربا بين وزارة الصحة وحقوقيين

لقيت طفلة تبلغ من العمر قرابة أربع سنوات مصرعها بالمستشفى الإقليمي بأسفي مساء الثلاثاء الماضي، الأمر الذي أثار حفيظة عدد من مثلي الجمعيات الحقوقية. وتضاربت الروايات حول أسباب هلاك الطفلة. ففي الوقت الذي ذهب طاقم طبي إلى التأكيد على أن الصغيرة تعرضت للاغتصاب من قبل شخص مجهول، ذهبت مصادر طبية أخرى إلى التأكيد على أن مرض "التيفويد" سبب لها إسهالا حادا ونزيفا دمويا أدى إلى مصرعها. وقبل أن تتوفى الطفلة، التي تنحدر من جماعة المصابيح بقيادة الكرعاني، بإقليم أسفي، نقلتها والدتها إلى المستشفى الإقليمي، مساء الثلاثاء، فلاحظ أطباء بالمستشفى، بينهم طبيب الديمومة، بعد معاينتها احمرارا في دبرها، فذهبوا إلى ترجيح أن تكون الطفلة قد تعرضت لاغتصاب. هذه الفرضية نفاها مسؤول بالمندوبية الإقليمية للصحة، وقال إن أطباء متخصصين عاينوا الطفلة الهالكة، وأكدوا أنها مصابة بمرض "التيفويد" قبل أن تنقلها أمها في حالة احتضار إلى مستعجلات المستشفى. في المقابل، لم يقتنع مصدر طبي بالمستشفى ذاته بإصابة الطفلة بمرض "التيفويد". وقال إن وجود الاحمرار والكدمات بدبر الطفلة، والجهة العليا من فخديها، يؤكد فرضية الاغتصاب، قبل أن يضيف أن مرض "التيفويد" لا يقتل فجأة، وإنما تظهر علاماته لمدة طويلة على المريض، وقد يصاب بعض المحيطين به لأنه مرض معدي، متسائلا: "لماذا لم تقم لجنة صحية بزيارة للدوار، الذي قدمت منه الطفلة فور وفاتها؟".