القنيطرة تنوب عن تطوان في احتضان فيلم "العتبة" للمخرج العلاوي

القنيطرة تنوب عن تطوان في احتضان فيلم "العتبة" للمخرج العلاوي

انتهى في هذه اللحظة المخرج السينمائي المغربي علال العلاوي من تصوير اللقطات الأخيرة من فيلم"العتبة". وهو فيلم قصير استند إلى قصة قصيرة بنفس العنوان لخالد أقلعي.وفيلم "العتبة" يرصد طائفة من الوقائع التاريخية والتحوّلات السياسية والاجتماعية والثقافية التي عرفها المغرب منذ أربعينيات القرن الماضي إلى مستهلّ الألفية الثالثة، وذلك من خلال رصد مبدع لواجهة بيت أندلسيّ يتحوّل بدوره تدريجيا من إرث معماريّ بديع، يمثّل جانبا من تراث الإنسانية الحضاري، إلى فضاء مهمل معرّض للهدم والاستغلال التجاريّ البشع.

كتب سيناريو فيلم "العتبة" كلّ من المخرج علال العلاوي والكاتب خالد أقلعي، وكان من المقرّر أن يتمّ تصويره في مدينة تطوان، لكن المخرج لم يلق الدعم الماديّ واللوجيستيكي الذي كان ينتظره من مجموعة من الجهات بمدينة تطوان. في حين رحبت الجماعة الحضرية لمدينة القنيطرة بهذا العمل، وأسهمت بشكل فعال في دعم إنتاجه لما يمثّله، بحسب شخصيات سينمائية بالمدينة، من نقلة نوعية في تاريخ الكتابة السينمائية المغربية القصيرة.
أبلغ بالمناسبة اعتذار المخرج علال العلاوي لكلّ الأصدقاء بمدينة تطوان الذين كان من المقرّر أن يشاركوا في هذا العمل. ونضرب لهم موعدا مع تجربة جديدة.