وزير خارجية الصين يؤنب كيري على تأخره عن موعد لقائهما

وزير خارجية الصين يؤنب كيري على تأخره عن موعد لقائهما

أنب وزير الخارجية الصيني وانغ يي ،السبت  نظيره الاميركي جون كيري، بسبب تأخره عن الموعد بينهما في نايبييداو في  بورما التي احتضنت اجتماعا اقليميا.
وكان من المقرر عقد اللقاء - حسب وكالة رويترز- بين الوزيرين في الساعة 15.30  قبل أن  يرجأ لساعة.الا أن جون كيري وصل الى الاجتماع مهرولا بعد الساعة 17.00 بينما كان نظيره  الصيني مع الصحافيين بانتظاره.وتبادل الاثنان المصافحة التقليدية أمام علمي البلدين والمصورين.
وقال الوزير الصيني لكيري "أنت متأخر" عن الموعد, فاجابه الاخير "انا آسف" ، قبل  ان يجلسا.الا أن الوزير الصيني واصل توجيه كلامه الى كيري قائلا عبر مترجم "انا آسف ، لكننا ننتظرك هنا منذ الساعة 16.30 أي أكثر من نصف ساعة". عندها أجاب كيري مبتسما بإحراج:  "أقدم اعتذاري, انا فعلا آسف. لماذا لا تبدأ  (بالكلام) وأنا افعل ذلك بعدك, أنا فعلا فعلا آسف".
ويأتي هذا الاشكال الدبلوماسي وسط توتر بين البلدين بسبب الوضع في بحر الصين الجنوبي حيث يوجد خلاف بين بكين ودول في رابطة دول جنوب شرق آسيا).
ودعت الولايات المتحدة الى إنهاء "الاستفزازات" في اطار هذا الملف، الا انها  أكدت أنها لا تأخذ موقفا مع هذا الطرف أو ذاك ولا تسعى الى "المواجهة" مع الصين في آسيا.