قصر الإليزيه يعلن تأجيل زيارة ملك بريطانيا إلى باريس بسبب المظاهرات ضد قانون التقاعد

قصر الإليزيه يعلن تأجيل زيارة ملك بريطانيا إلى باريس بسبب المظاهرات ضد قانون التقاعد مشهد من عنف الأمن الفرنسي ضد المحتجين على خطة ماكرون
أعلنت الرئاسة الفرنسية أن زيارة الدولة التي كان سيقوم بها ملك بريطانيا تشارلز الثالث إلى فرنسا بين 26 و29 من الشهر2023 ستؤجل حتى إشعار آخر، بعد أن دعت نقابات العمال إلى يوم آخر من الإضرابات والاحتجاجات على مستوى البلاد خلال فترة زيارته.
وكان من المقرر أن يقوم الملك تشارلز بأول زيارة دولة له بصفته ملكا إلى فرنسا في رحلة تستغرق 3 أيام كانت ستبدأ يوم الأحد.
وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن استقبال ملك بريطانيا في أثناء الاحتجاجات في البلاد أمر غير مسؤول، و"لذلك طلبنا تأجيل زيارته"، مشيرا إلى أنه سيتم التوافق بين الطرفين خلال الصيف المقبل على موعد جديد للزيارة.
وأوضح قصر الإليزيه -في بيان- أن التأجيل جاء بسبب إعلان أمس الخميس عن تنظيم يوم آخر من الاحتجاجات على إصلاح نظام التقاعد على مستوى البلاد الثلاثاء المقبل، وهو ما كان سيتزامن مع زيارة ملك بريطانيا.
كما أعلن قصر باكنغهام، الجمعة 24 مارس 2023 أن ملك بريطانيا تشارلز الثالث وزوجته كاميلا يأملان في زيارة فرنسا "فور إيجاد موعد" جديد لها بعد الإعلان عن إرجاء زيارتهما بسبب التظاهرات.
ومن جهته، أعلن داونينغ ستريت أن إرجاء الزيارة تقرر بعد طلب وجهه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بهذا الصدد، بسبب حركة الاحتجاج الواسعة في فرنسا على إصلاح نظام التقاعد التي شابتها أعمال عنف.
وقال ناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إن "القرار اتُخذ بالتوافق بين كل الأطراف، بعدما طلب الرئيس الفرنسي من الحكومة البريطانية إرجاء الزيارة".