الوزير بركة يحمل حكومة العثماني مسؤولية التأخر في إنجاز محطة تحلية المياه في الدار البيضاء (مع فيديو)

الوزير بركة يحمل حكومة العثماني مسؤولية التأخر في إنجاز محطة تحلية المياه في الدار البيضاء (مع فيديو) وزير التجهيز والماء، نزار بركة
أوضح وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن برنامج تحلية مياه البحر بالدار البيضاء كان مبرمجا سنة 2016، لكن الحكومة السابقة لم تطلق أي صفقة، وكل ما وجدته لما استلمت القطاع، دراسات على الورق، ووزارتنا هي التي أطلقت الصفقة السنة الماضية وستكتمل هذه السنة بعد بقاء 3 شركات متنافسة، وسننظر في الشركة التي تتوفر فيها الشروط لنيل هذه الصفقة المقرر الانتهاء منها سنة 2026"، يقول الوزير بركة.

وجاء جواب وزير التجهيز والماء في سؤال لجريدة "أنفاس بريس" ضمن ملتقى وكالة المغرب العربي الذي استضاف الوزير الأربعاء 15 فبراير 2023.

وأضاف الوزير بركة، أن ما قيل عن تعثر إنجاز محطة تحلية الماء في الدار البيضاء هو نفسه ما حدث في محطة السعيدية، محملا المسؤولية لسلفه عبد القادر اعمارة (العدالة والتنمية) في الاكتفاء بالدراسات دون إطلاق الصفقتين.
وكشف مصدر من وزارة التجهيز والماء، أنه من الناحية الإجرائية، لم يجد الوزير بركة، أي تفاصيل حول عدد من المشاريع التي تم الحديث عنها في حكومة سعد الدين العثماني (العدالة والتنمية)، سواء ما تعلّق بالميزانية المرصودة لإنجازها وتحديد العقارات والمستثمرين ودراسة الجدوى.

وكانت الحكومة السابقة أعلنت عن مشروع لبناء محطة لتحلية المياه في الدار البيضاء هي الأكبر في قارة إفريقيا، ورصدت ميزانية لإنجازها ضمن قانون المالية للسنة الماضية.

وحسب معطيات المشروع، ستتكلف المحطة بإنتاج 300 مليون متر مكعب سنويا، وأكدت حكومة العثماني، أن المشروع سيكون بالشراكة بين القطاعين العام والخاص ويحتاج إلى استثمارات بقيمة 1.97 مليار درهم، سيخصص نحو 220 مليون درهم لتهيئة البنية التحتية للقطاع الزراعي، والباقي سيذهب إلى تهيئة البنية التحتية لإيصال الماء الصالح للشرب.
 
رابط الفيديو هنا