الدخيسي: هذه دوافع تقدمنا بعريضة لتجويد الخدمات الصحية بحوض ورغة

الدخيسي: هذه دوافع تقدمنا بعريضة لتجويد الخدمات الصحية بحوض ورغة تقديم هذه العريضة يدخل في سياق الغياب التام للخدمات الطبية بمنطقة مرنيسة
تستعد فعاليات إقليم تاونات لتقديم عريضة للمطالبة بالنهوض بالقطاع الصحي بحوض ورغة إلى كل من وزير الصحة والحماية الاجتماعية، والي جهة فاس- مكناس وكذا الى كل من رئيس جهة فاس - مكناس وعامل إقليم تاونات.
 
وقال أحمد الدخيسي وكيل العريضة في تصريح لجريدة " أنفاس بريس " إن تقديم هذه العريضة يدخل في سياق الغياب التام للخدمات الطبية بمنطقة مرنيسة، كما يأتي إثر تسجيل 4 حالات لوفيات جراء تردي الخدمات الطبية، مضيفا بأن المستشفى المحلي لمرنيسة يعاني من غياب الخدمات الطبية وتوقف خدمة المستعجلات، خصوصا خلال الليل، وهو الأمر الذي تفاقم بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، علما أنه إلى حدود بداية الألفية كانت الخدمات بهذا المرفق أفضل بكثير.

وأشار الدخيسي أن ساكنة حوض ورغة في تزايد مستمر دون أن يوازيها تحسن في الخدمات الطبية التي تزداد سوءا سنة بعد أخرى، الأمر الذي يفرض تدخل الجهات المعنية من أجل رفع جودة الخدمات وعدد الأطر الطبية.

كما تطرق في حديثه ل " أنفاس بريس " الى الصعوبات التي تواجه الساكنة من أجل التنقل الى مستشفى تاونات أو مستشفى بسبب وعورة المسالك الطرقية سواء في اتجاه تاونات أو فاس، واللذان يحيل عليهما مستشفى مرنيسة الذي لا يتوفر إلا على طبيب واحد يحضر بشكل متقطع، ناهيك عن افتقاده إلى الآليات ومصلحة المستعجلات علما أن عدد الساكنة يتجاوز 70 ألف، حضور طبيب واحد وبشكل متدبدب.

وقال محاورنا إنه من الصعوبة بمكان التنقل الى تاونات أو فاس في ظل هشاشة الوضع المادي لساكنة المنطقة، فالأمر جد مكلف ومعظم الأسر يجدون صعوبة في التنقل .

وفيما يتعلق بمطالب الساكنة، أشار الدخيسي إن الأمر يتعلق بمطالب بسيطة ومشروعة ويمكن تحقيقها والأمر يتطلب فقط توفر الإرادة السياسية، وتتلخص في رفع عدد الأطر الطبية بالمستشفيات المحلية وتزويدها ببعض الآليات من أجل الإسعافات الأولية والحد من خطورة بعض الحالات المفاجئة، فأحيانا الأوكسجين يصعب الحصول عليه مما يتسبب في حدوث حالات وفيات، إضافة الى توفير مزيد من الممرضين والممرضات، والأساسي هو إعادة الاعتبار لمصلحة المستعجلات التي يجب أن تعمل بشكل فعال ومستمر .