أخنوش: قطاع السياحة حقق في 2022 عائدات تفوق ما تم تحقيقه قبل الجائحة

أخنوش: قطاع السياحة حقق في 2022 عائدات تفوق ما تم تحقيقه قبل الجائحة رئيس الحكومة عزيز أخنوش
كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، في معرض جوابه على أسئلة النواب البرلمانيين، أن قطاع السياحة حقق خلال العام الذي ودعناه مداخيل قياسية فاقت ما حققه القطاع سنة 2019 قبل الجائحة.
أخنوش الذي كان يتحدث، الإثنين30 يناير 2023، في جلسة دستورية للمساءلة الشهرية بمجلس النواب، خصصت للإجابة على سؤال محوري حول "سياسة الحكومة لتحفيز الاستثمار"، شدد على أن قطاع السياحة عاد إلى مستواه بفضل تدخل الدولة.
وتابع: "... بلغت مداخلي القطاع ما بين مارس ونونبر 2022 حوالي 82 مليار درهم، متجاوزة بذلك مداخيل سنة 2019 كاملة، أي بنسبة استرجاع تقدر ب 112%".
وفي سياق متصل أشار ذات المتحدث إلى أن بلادنا حافظت على توازناتها المالية في سنة صعبة، ارتفعت فيها الأسعار بشكل قياسي، خاصة أسعار الطاقة، كما وصل مستوى التضخم في العالم إلى مستويات قياسية.
واستمر في معرض جوابه: "... رغم الأزمة، تمكنت بلادنا من التحكم في مستوى التضخم، وتمكنت من تمويل مختلف البرامج الاجتماعية، كما تمكنت كذلك من تمويل صندوق المقاصة، باعتمادات مالية وصلت لـ 38 مليار درهم في آخر سنة 2022، بعدما كنا نعتقد فبداية السنة أن هذا الصندوق لن يكلفنا أكثر من 17 مليار درهم".
وأردف في ذات الصدد: "شخصيا أنا حريص في هذه الولاية الحكومية، على الرفع من الناتج الداخلي الخام، وهذا يحتاج منا التحكم في الميزان التجاري، من خلال الرفع من قيمة الصادرات وتخفيض الواردات".