تاونات.. عريضة شعبية للمطالبة بفتح تحقيق بشأن الخدمات بالمراكز الصحية وتجويد العرض الاستشفائي

تاونات.. عريضة شعبية للمطالبة بفتح تحقيق بشأن الخدمات بالمراكز الصحية وتجويد العرض الاستشفائي
علمت جريدة " أنفاس بريس " أن عددا من الفعاليات المدنية بإقليم تاونات تقوم باتصالات مكثفة وجهود حثيثة لحشد التوقيعات لإعداد عريضة للمطالبة بالنهوض بالقطاع الصحي بحوض ورغة طبقا لمقتضيات الفصل 139 من الدستور ووفقا للضوابط المنصوص عليها في القانون التنظيمي رقم 112.14 المتعلق بالعمالات والأقاليم والقانون التنظيمي 111.14 المتعلق بالجهات والتي تضمن للمواطنين والجمعيات الحق في تقديم عرائض إلى السلطات العمومية .

وذكر أحد الموقعين على العريضة في تصريح لجريدة " أنفاس بريس " أن الإعداد لتقديمها يدخل في سياق حالة التردي التي يعاني منها القطاع الصحي بإقليم تاونات، وعلى وجه الخصوص جماعات حوض ورغة التي تعاني من وضع أكثر سوءا وتدهورا وتهميشا، على اعتبار أن الخدمات الصحية بهذه الجماعات تعد الأسوأ على مستوى إقليم تاونات وجهة فاس- مكناس، مشيرا بأن الجماعات المذكورة تعاني من نقص حاد في البنية الاستشفائية والعرض الصحي، بالإضافة الى الخصاص المهول في التجهيزات البيوطبية الكفيلة بتقديم خدمات علاجية ومواكبة صحية وفق مقتضيات الخريطة الصحية للمملكة.

كما تسجل فعاليات المجتمع بجماعات حوض ورغة العليا غياب الكفاءات الطبية المتخصصة والتجهيزات الضرورية لمواكبة حجم الساكنة بالمنطقة ومتطلباتها الحيوية من العرض الصحي.

وأشار محاورنا أن المادة 45 من القانون الإطار للخريطة الصحية بالمملكة يشترط لإحداث وتوطين مستشفى عدد من السكان يصل الى 70 ألف نسمة على الأقل، والحال أن عدد ساكنة الجماعات المذكورة تجاوز هذه العتبة وفق إحصاءات عام 2014، ولازالت الساكنة في انتظار تنزيل مستشفى القرب ببلدية طهر السوق.
 وفيما يتعلق بمطالب الموقعين على العريضة فهي تتلخص في :

- إحداث مستشفى القرب وفق ما تقتضيه الخريطة الصحية للمملكة بمجال ترابي يتوسط جماعتي طهر السوق وبني ونجل تافراوت، وتستفيد منه ساكنة جماعات ) طهر السوق، تمضيت، بني ونجل تفراوت، فناسة باب الحيط، بني وليد، بوهودة، بوعادل ).
- فتح تحقيق عاجل بخصوص جودة خدمات المراكز الصحية بالجماعات المذكورة.
- تجويد العرض الصحي والاستشفائي بهذه المراكز الصحية عبر تعزيز الأطر شبه طبية والطبية وتمكين هذه المراكز من التجهيزات اللازمة لمواكبة النساء والنساء الحوامل وتوفير آليات الكشف والاسعافات واللوازم الطبية والبيوطبية الضرورية .

ويرتقب أن يتم تسليم نسخة من العريضة في الأيام القليلة المقبلة الى كل من وزير الصحة والحماية الاجتماعية والى والي جهة فاس- مكناس وكذا الى كل من رئيس جهة فاس - مكناس عامل إقليم تاونات.