ألباريس: "افتتاح الجمارك في سبتة ومليلية قبل القمة المرتقبة"

ألباريس: "افتتاح الجمارك في سبتة ومليلية قبل القمة المرتقبة" خوسي مانويل ألباريس، وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني
أكد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس أن إعادة فتح دائرة جمارك مدينة مليلية المحتلة، وافتتاح مكتب جديد في مدينة سبتة المحتلة، سيجريان كما كان مقررا قبل اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين المغرب وإسبانيا، يومي 1 و2 فبراير المقبل.

وشدد الوزير ردا على سؤال حول هذا الموضوع خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره المولدوفي نيكو بوبيسكو "سيتم تنفيذ خارطة الطريق الإسبانية المغربية بأكملها".

وأكد أن "انطلاق عملية مرور البضائع ستتم قبل الاجتماع رفيع المستوى بين البلدين"، مذكرا بأنه ووزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة سبق أن  أعلنا ذلك.

وبحسب ألباريس، فإن الفريقين، الإسباني والمغربي، "يعملان على  التفاصيل الأخيرة، وأنه سيتم الإعلان المحدد في الوقت المناسب".

ويذكر أن النقطة الثالثة من البيان المشترك الذي وقعه الملك محمد السادس والرئيس سانشيز في السابع من أبريل الماضي، نص على "الاستئناف الكامل للحركة العادية للأفراد والبضائع بشكل منظم، بما فيها الترتيبات المناسبة للمراقبة الجمركية وللأشخاص على المستوى البري والبحري".

وكان سانشيز نفسه قد أعلن، في إحدى جلسات البرلمان، أنه سيتم إعادة افتتاح مكاتب الجمارك في المدينتين المحتلتين المتمتعتين بالحكم الذاتي. فيما أشار ألباريس، في مقابلة مع أوروبا بريس في فتاح يناير، إلى أن إرادة البلدين هي "أن يكون الانفتاح منظمًا وتدريجيًا". مشددا على على أن "هناك صورا من الماضي لا نريد رؤيتها مرة أخرى" . كما استبعد عودة ما يسمى بـ "التجارة غير النمطية"، أو ما يسمى "التهريب المعيشي".