وفاة الدكتور محمد المختار ولد اباه أحد أهم أصدقاء المغرب بموريتانيا..

وفاة الدكتور محمد المختار ولد اباه أحد أهم أصدقاء المغرب بموريتانيا.. الراحل محمد المختار ولد أباه
أعلن فجر، الأحد 22 يناير 2023، في نواكشوط عن وفاة الدكتور محمد المختار ولد أباه، أحد أكبر أصدقاء المغرب، إثروعكة صحية مفاجئة، نقل على إثرها للمركز الوطني لأمراض القلب بنواكشوط.
وساهم الراحل في التأليف والتكوين وتأسيس الهيئات الأكاديمية الدعوية خاصة ببلدان بغرب أفريقيا..
وقد جمعت ولد اباه علاقات طيبة بالمغرب، حيث احتضنته المملكة مبكرا بعد التحاقه بالحراك المقاوم للاستعمار الفرنسي نهاية خمسينيات القرن الماضي، حيث عين مكلفا بمهمة بالديوان الملكي، ثم مديرا للإذاعة والتلفزة المغربية، كما تولى مسؤوليات بوزارة الأوقاف بالرباط..
عاد الفقيد إلى موريتانيا بعد استقلالها ويشرف على التأسيس للمنظومة التعليمية فيها. عبر توليه لوزارة التعليم، ورئاسته لعديد المؤسسات التربوية على مستوى وطني. ثم ينتخب نائبا أولا لرئيس البرلمان ورئيسا للجنة الشؤون الخارجية فيه..
وعاد الفقيد من جديد إلى الرباط مرة أخرى بعد الانقلاب الذي أطاح بحكومة ولد داداه نهاية 1978، ممثلا لمنظمة اليونسكو بالعاصمة المغربية، ثم لدي جامعة الدول العربية في تونس. قبل أن ينتخب سنة 1984 أمينا عاما مساعدا لمنظمة المؤتمر الإسلامي في جدة..
وقد كان للفقيد حضور لافت في الأنشطة العلمية والاكاديمية خاصة بالنوادي بالرباط؛ ومنها نادي الجراري الثقافي، ونادي الصقلي الأدبي، والمجلس الشرقاوي ثم انضم إلى مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، التي رأس فرعها في نواكشوط في العقد الثاني من الألفية الثالثة.
وللإشارة ،فالفقيد ولد اباه هو أول موريتاني يحصل علي شهادة دكتوراه الدولة وكان ذلك من جامعة السوربون سنة1975، وكذلك شهادة التبريز في الآداب العربية من الجامعة نفسها سنة 1971. كما عين رئيسا لجامعة النيجر ثم عمل أستاذا في دار الحديث الحسنية في الرباط، كما عين رئيسا للمؤسسة الوطنية لجائزة شنقيط في موريتانيا، قبل أن يؤسس جامعة شنقيط العصرية في انواكشوط سنة 2006..
وقد ترك عديد المؤلفات الهامة باللغتين العربية والفرنسية في مجالات التفسير وترجمة معاني القرآن، والفقه والقراءات. إلى جانب الأدب وتاريخه. كما أصدر دواوين عديدة في أغراض الدعوة والمرثيات والإخوانيات. فضلا عن عشرات المقالات والبحوث والمحاضرات المنشورة في المجلات المتخصصة..
وحاز الفقيد على عديد من التكريمات والأوسمة والجوائز من مختلف زعماء الدول والهيئات الدبلوماسية والأكاديمية، وحاضر في كبريات الجامعات عبر العالم، كما عرف ببراعته في لعبة الشطرنج التي حاز على بعض بطولتها الوطنية، وإلى جانب كونه طيار مجاز، فقد أجاد عديد اللغات بما في ذلك العبرية والسرايانية.