أمام استمرار إغلاق الفنادق.. بوحوت يراسل أخنوش ولفتيت لإنقاد ورزازات من الضياع

أمام استمرار إغلاق الفنادق.. بوحوت يراسل أخنوش ولفتيت لإنقاد ورزازات من الضياع الزوبير بوحوت ومشهد من ورزازات
رغم النداءات المتكررة للمهنيين السياحيين لإنقاذ مدينة ورزازات من تراجع نشاط القطاع السياحي، مازال مسلسل إغلاق الفنادق مستمرا آخرها إغلاق فندق "فرح الجنوب" بالمدينة السياحية من فئة 4 نجوم الذي أغلق أبوابه بسبب مشاكل مالية، وذلك خلال الأسبوع الأول من نونبر 2022.

في هذا السياق، أوضح الزوبير بوحوت، الخبير السياحي، في اتصال مع "أنفاس بريس" قائلا:  "رغم الانتعاشة التي بدأ يسجلها القطاع السياحي بداية من شهر ماي 2022 بمختلف المدن المغربية، استثنت ورزازات حيث أن هاته الوجهة لم تستطع استرجاع سوى حصة 33% إلى غاية نهاية غشت  2022 مقارنة مع نفس الفترة من 2019، وهي أضعف نسبة استرداد مقارنة مع الوجهات السياحية الأخرى، حيث بلغت هاته النسبة 76% بالرباط، 89 % في طنجة، 64% في أكادير، 64 % في الدار البيضاء و 60 % في مراكش”.

ومن جهة أخرى، يتابع بوحوت، استمر مسلسل إغلاق الفنادق كما نبهنا إلى ذلك فيما قبل حيت تم إغلاق 5 فنادق مصنفة 3 و 4 نجوم بطاقة استيعابية إجمالية تقارب 1000 سرير وهو مارفع عدد  الفنادق المغلقة إلى حوالي 20 فندق ما جعل الطاقة الإيوائية الحقيقية تتراجع الى النصف.

ومن شأن هاته الإغلاقات إذا استمرت في تجاهل تام للمسؤولين أن تتسبب في مشاكل في أوقات الذروة التي تعرف إقبالا كبيرا خصوصا بالنسبة لبعض التظاهرات التي ستجد نفسها مضطرة إلى تغيير الوجهة نضرا لقلة العرض.

كما أن تراجع النشاط يجعل المستثمرين المحتملين يبحثون عن مناطق  أخرى في غياب أي مبادرة جدية  الشي الذي يجعل الاستثمار في أزمة، وهو ما يعني نقص فرص الشغل والدخول في أزمة اقتصادية واجتماعية خانقة حيث لم تستطع ورزازات استقطاب أي استثمار سياحي جديد منش أكثر  5 سنوات".

وللتذكير وجه الزوبير بوحوت رسالة إلى عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، وإلى عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، يناشدهما التدخل لإنقاذ ورزازات من الضياع.
 
فندق فرح الجنوب يغلق أبوابه بورززات بسبب مشاكل مالية