"الزنقة13" تتوج بالجائزة الكبرى وجائزة التأليف في المهرجان الوطني للمسرح بأسفي

"الزنقة13" تتوج بالجائزة الكبرى وجائزة التأليف في المهرجان الوطني للمسرح بأسفي يشار إلى أن المسرحية، التي ظفرت بهاتين الجائزتين، من بين ثمانية فرق متنافسة
توجت نهاية الأسبوع مسرحية "الزنقة 13" لفرقة مسرح النون والفنون - قسم الشباب بالفقيه بن صالح ممثلة جهة بني ملال خنيفرة، بالجائزة الكبرى ( أحسن عمل مسرحي متكامل ) للمهرجان الوطني لمسرح الهواة في دورته الثالثة، الذي نظمته وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تحت رعاية الملك محمد السادس بمدينة أسفي من 26 إلى 29 أكتوبر 2022.
 
وتوجت نفس المسرحية لمخرجها عبد الجليل أبو عنان، والتي أبدت منافسة قوية على جوائز المهرجان من خلال أدائها المميز، بجائزة أحسن نص مسرحي، والتي ظفر بها الكاتب عبد الفتاح عشيق.
 
في سياق متصل ترشحت المسرحية غير المدعمة من قبل أي جهة لجائزة التشحيص ذكور للفنان حميد الحو والترشح لجائزة السينوغرافيا للفنان يونس تفاحي وجائزة  الإخراج للفنان عبد الجليل أبو عنان.
 
 وقد قام بتجسيد أدوار هذا العمل المسرحي كل من حمزة عماري ومريم القديم وحميد الحو، حيث أنجز الكوريغرافيا إلياس مذكوري وأسامة الكليتي، وسعيدة الراوي، فضلا عن سينوغرافيا يونس تفاحي، والتأليف الموسيقي و الأداء أسامة وبدي و تقني الصوتيات طارق حنان والإضاءة لصلاح الدين الحقاوي وزجل الشاعرة أميمة بومحندي ، فيما العلاقات العامة والتواصل لأيوب الوردي.
 
مسرحية الزنقة 13، حكاية اجتماعية، يمتزج فيه الدرامي بالتشويقي، لشخصيتين، محورها الباتول، تسافران بالمتلقي من الواقع عبر الخيال المسرحي إلى فضاءات تطرح سؤال الذات والمجتمع والمستقبل، وسط هواجس يأس وإعاقة وخوف وضعف نفسي وجسدي بمحطة مهجورة يلتقي فيها العربي والمعطي ونجمة فيتأخر الطاكسي وتتصارع الأفكار وتتشابك ليتحول صراع الأفكار إلى صراع الوجود.
 
يشار إلى أن المسرحية، التي ظفرت بهاتين الجائزتين، من بين ثمانية فرق متنافسة، هي من إبداع خريجي مركز النون والفنون السوسيو ثقافي ـ قسم الشباب الذي يركز على التكوين في الميدان المسرحي عبر ورشات نظرية و تطبيقية طيلة السنة .