شعيب حليفي: ساعة الغروب.. ذهبَ النهار ولن يعود !

شعيب حليفي: ساعة الغروب.. ذهبَ النهار ولن يعود ! شعيب حليفي

 

 هَوْهاتَ َهوْهاتَ  يا سوسو!

عالقون ..لا النّهار ولّى ولا الليل زحف

أزهار الغروب

الشمس تتدلى كأنها دلو مُثقل بالحمم في بئر مهجور بلا قعر.. وسائق آلة الجوندير يشير بيده اليمنى لصاحبه الذي وصل.. دورتان وينتهي الحصاد.

منذ الصباح إلى الغروب يأتي، فرادى وجماعات، المُسارية من الفقراء  ليأخذوا نصيبهم من الحصاد، بينما سيحمل عيسى، في نفس اليوم، العُشُرَ المعلوم من العدد الإجمالي إلى نساء أرامل وعجزة خانهم الزمن.

شرع عيسى، بعد ربط البغل، يفكك الخيمة وهو يتكلم بصوت خفيض دون النظر نحوي وأنا جالس على حزمة تبن مستطيلة:

لم أردَّ عليه، وهو كعادته، يسعى إلى تمهيدات عامة للانتقال إلى الخاص.

انتهى من حمل الخيمة ولوازمها، ثم دنا مني جالسا، أمامي، على حزمة تبن أخرى.

شعرت بانتشاء غريب لم أعرف مصدره، هل هو تلك التذكرات أم نهاية الحصاد أم نجاح فخ محبوك ومطرز. أخذتُ هاتفي وابتعدتُ متحدثا إلى صاحبي الفقيه ولد الحمّادي، والد افَّيْطنة الحمّادية، وهو فلاح ومؤذن بمسجد معزول، وفقيه وراقٍ تقليدي وقارئ للقرآن في الحفلات والعزاءات. أنهيتُ المكالمة وعدتُ إلى عيسى الذي كان قد هيأ لحوار بيننا:

- الشرّ فينا أعمق تجذّرا واستثنائية، وهو مِرآة الخير. قال عيسى.

- الشر نعت خاطئ للتوصيف. الأصح القول.. هو اختبار المواجهة مع الشر، وليس بالضرورة أن يكون شرا وإن كان من جنسه. وفي حالتنا جاء بوجهين، القفا القَذِر وتمثله أنتَ، والوحه النظيف ويمثله الحاج بلمدني.

- كله ما تقوله صحيح ..ولو واصلتَ شرحَ الأمر بطريقتك، ستُقنعني، قبل النهاية، بأننا فعلنا خيرا كبيرا في الردّاد، وأنقذناه من شر قادم وأسوأ !

- ما تقوله هو الحقيقة التي أنتَ الأولى بالدّفاع عنها.. لا الشك فيها. هل تعرف أنّ هذا من أسباب انفصال الرّحالية عنك يا عيسى !.

شعرَ بانقلاب سريع فكمش بيديه على رأسه وزمّ فمه وأنا أضحك، وبجواري سوسو ترقبني وهي تخطر ذيلها.

***

بدا الراعي الْحَيْمَر مُستمتعا بالإنصات  حينا إلى برنامج "ساعة مبروكة" مع جليل بقناة ميدراديو، وحينا آخر إلى عماد قطبي بقناة شدى اف ام، ولم أشأ استفساره في شأن إمساكه عن الزواج من ابنة بلدته والحلم بالنصرانية الشقراء، وقد أشاع راعٍ آخر، اشتهر بالكذب والتلفيق المحكم، ممن يسهرون معه في النفق الضيق تحت القنطرة المتلاشية، أن الْحَيْمَر الذي جاء من أطراف وادي أم الربيع قبل سنوات، كان إلى وقت قريب يحب بنت دويدة وأخبرها أنه يفكر في التقدم إليها، وهي فتاة لا تبارح البيت أبدا، ولكنه وقع له ما وقع لصاحب المثل ( اهْبَشْ تَجْبَدْ احْنَشْ)، أحبَّ مغازلتها وإعلان حبه لها بطريقة أبناء المدن. ولأنه مُتابع للمنشّط الإعلامي السيد مومّو، بقناة "هيت راديو" ولبرنامجه مشموم تيست الذي يختبر فيه الحبيب حبيبته أو العكس، حول من تريد إهداءه مشموم الورد، وعليها ذكر اسم المتصل الذي لا تعلم من يكون.

ذات يوم أربعاء، في العاشرة صباحا من شهر يناير، اتصلت صحفية من البرنامج  تخبره أن يستعد، وهو خلف أغنامه، وبعد نصف ساعة هاتَفَه السيد مومو وكان الاتصال ببنت دويدة التي أعلنت أنها تريد إهداء الورد إلى حبيبها المهدي ولم تذكر السويرح الْحَيْمَر.

كأن ثعبانا سامّا لذغه وهو يُفتّشُ في غار ضيق. نسيَ الأمر ودفن قصته في قلبه.

المحاكمة

ترسّخَ لدى الناظر إلى الشمس، في غروبها، أنها تنهار جريحة نحو هوّة سحيقة ومظلمة، وما يؤلمها أن البعض غير مبالٍ بسقوطها، فيما البعض الآخر يستمتع باندحارها الذي تنفسِحُ إثره دماءُ النهارات المتفرقة على مساحة يوم واحد فقط.

كانت نفسي، مثل الشمس، تنتظر لحظة أخرى للاغتسال مما أثقل جسمي، وسوسو تواصل اللعب بذيلها وتنظرُ إليّ بعينين ممتلئتين حبورا. قمتُ إلى الصندوق الخلفي للسيارة وأخرجتُ قنينة لبن كنتُ نسيتها ففسدت بفعل الحرارة، حفرتُ حفرة في التراب وصبَبْتُها فأسرَعَتْ تلعق وذيلها يتراقص.

كنتُ مُتعبا بفعل الحرارة والغبار الذي عَلا كل جسمي وبات جزءا مني كلما تصبّبتُ عرقا. جلستُ داخل السيارة في انتظار استكمال نقل الأكياس. مددتُ يدي أعدِّلُ من المِرآة  الداخلية، فلاَحَ لي الاحْمرار الذي اكتسح جل البياض بعينيّ، ثم أعدتُ المِرآة إلى وضعها الأول فأبصرتُ، عبْرها، زحف الكلاب، مرة أخرى. اقتربوا مني ومن سوسو التي لم تكن خائفة. توقفوا فرَبَضَ اثنا عشر كلبا، إلا الكلب النبّاح، المصاب بالزهايمر، منزويٌّ  يَتلهّى بعظمة يحملها منذ أيام حتى نَشف ريقه، بجواره الصّمكوك  العضّاض يتحيّن فرصة ضائعة.. وقد بدا واضحا  أن المشهد يوحي بمحاكمة علنية لسوسو التي تخلّت عن حياتهم.

تقدم الثلاثة الموكولون بالحديث .. الگرطيط فاقد الذيل، وذو الرأس المفلطحة دائم اللُّهاث، والمسلوخ الأمرد، صاحب الفقيه العايق. نبح الگرطيط فقامت سوسو تستمع إليهم:

التفتت سوسو نحوي، ثم قالت  تردُّ عليهم:

اقتربتْ مني ففتحتُ باب السيارة ونظرت في الحزن والغضب وقد علا ملامحها، فكلمتها أريد الترفيه عنها:

ضحكت وضحكت حتى كادت تستلقي على الأرض، ثم واصلتُ الحديث:

واصلت الضحك ، وهي تحاول إخفاء فمها بقائمها الأيمن.  

 

  الغروب القاسي

صمتٌ مريب ساد الحقل بعد يومين من الصخب، والغروب يمنح النفس اطمئنانا دافئا. هناك ساعات وأيام تذوب في النفس وتصبح مثل سفينة أبحرت وتاهت بحثا عن جواب داخل النفس، وربما تحتجبُ لسنوات ثم تعود في يوم ما بعد اكتشاف جواب تاريخي. فالحكاية هي الانسان في بُعد آخر، رمزٌ للحياة واستمراريتها، وممرٌ للانعتاق من الجواب الواحد والمباشر.

النجوم التي تسبح لتأخذ مكانها بارزة في السماء ليست للتزيين، وإنما علامات في مساحات الزمن لتحديد الطريق والأفق والمواقيت. كذلك بعض الناس، الذين يترسخون في النفس مثل حكاية لا تُنسى، نجوم لا تخبو، هدْيُ الروح وبهجةُ الحياة.

***

تستمرُّ الشمس في تدلّيها وقد أثقل النومُ جفونها الذهبية. ماذا لو علِقت في مكانها، لا النّهار ولّى ولا الليل زحف؟

نفس السؤال يجري في حياتنا، فالغيب يسبق الماضي بلحظة، والزمن وقوده المجهول من الآتي، أكتافه تحمل الفائت في شِباك واسعة العيون.

ما زلتُ أحيا هذه اللحظة  الفاصلة التي توجد  فيها الشمس عالقة بين لحظتين وعالمين، والطفل الأسمر ذو العينين اللتين تقطعان من الليل أطرافا ومن الشمس شررا، يحيا  بين رأيين حول شخصه يختلفان جذريّا، لوالديه، ولم يعملا على تعديلهما في كل مراحل حياته؛ فأمه تصفه بالطيب وتجزمُ أنه نفْسٌ من نفوس الأولياء، بداخله نية واحدة للخير فقط، وحتّى حينما تسمع عن شراسته في صراعاته، تجد له مبررا يحمي تلك النيّة الوحيدة.

أما والده فإن رأيه يُصرُّ عليه وبثقة كبيرة، يقول لها بأن ابن بطنها ذئبٌ في هيأة إنسان، ثم يحجم عن شرح هذه الصورة التي تعجبه، وهي حكمة من حِكمه الكثيرة، لا ولم يدركها الطفل أو والدته. وبقدر ما كان يقول رأيه كان يعتمدُ عليه في المواقف التي تتطلب مُفاوضا جاهزا بكل النوايا والقرارات.

الآن يفهم أنه فعلا عالق بين خيالين ملفوفين في شباك من الكتّان، يكره أنصاف الحلول والصمتَ العاجز والهروب القاتل، فليس هناك أجمل من الحياة في صراعها المفتوح.

جميعنا عالقون نتدلى..قابضون في حبال راشية من عين الشِباك الواسعة، هل نختلف قليلا أو كثيرا عن الجُعل  وهو يدفع كرة الروث التي أخفى بداخلها سلالته وحياته!.

***

عَوْ عَوْ عَوْ...

خبا ضوءُ النهار وعادت الروح إلى سكينتها تُلملمُ ما تستُر به نفسها من نور الليل الأشد لمعانا.

                                                                                        يُتبع..