الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

شركة "إيني" الإيطالية تعتزم البحث عن النفط في المياه المغربية

شركة "إيني" الإيطالية تعتزم البحث عن النفط في المياه المغربية شركة "إيني" كانت قد كشفت الغاز بقبرص
قال كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة النفط الإيطالية العملاقة "إيني"، الخميس 22 فبراير 2018، إنه من المرجح جدا أن يتم تحريك سفينة الحفر في الأيام المقبلة إلى موقع جديد، هو المغرب.
وقد أتى تصريح ديسكالزي على هامش إقدام تركيا على عرقلة تحرك سفينة حفر ها قبالة سواحل قبرص لكنها لن تتخلى عن مصالحها في المنطقة.
وقال ديسكالزي "نحن معتادون على أن يكون هناك نزاعات محتملة… لم ننسحب من ليبيا أو دول أخرى حيث كانت هناك أوضاع معقدة". بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".
وكانت البحرية التركية، التي كانت تجري مناورات في البحر المتوسط، قد أوقفت السفينة سايبم 12000 التي كانت في طريقها للحفر بحثا عن الغاز في مياه قبالة قبرص، مما أثار مواجهة دبلوماسية.
وتقول تركيا، التي ليس لها علاقات دبلوماسية مع قبرص، إن مناطق معينة في المنطقة البحرية الخاصة بالجزيرة المقسمة على أسس عرقية تقع تحت ولايتها.
وقبل أسبوعين، أعلنت "إيني" كشفا كبيرا للغاز في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص في موقع قالت إنه مماثل من الناحية الجيولوجية لحقل "ظُهر" العملاق التابع لها في مصر.
وكان ديسكالزي قال يوم الجمعة إنه تفاجأ بالتحرك التركي لأن "إيني" لها بئران آخران في المنطقة لم يتسببا في مشاكل على الإطلاق.
وقالت قبرص، الأربعاء الماضي، إنها ستمضي قدما في التنقيب عن النفط والغاز في مياهها، مما يشير إلى تمسكها بموقفها في مواجهتها مع تركيا بشأن ثروات الطاقة.