الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

سعيد البغدادي:ستعمل جمعيتنا على إصدار كتاب أبيض يشمل توصيات منتدى إفريقيا الصناعية

سعيد البغدادي:ستعمل جمعيتنا على إصدار كتاب أبيض يشمل توصيات منتدى إفريقيا الصناعية سعيد البغدادي
نظمت جمعية خريجي المدرسة المركزية والمدرسة العليا للكهرباء "سوبيليك SUPELEC'' بفرنسا، ''المنتدى المركزي سوبيليك'' في نسخته السادسة، حول موضوع: “إفريقيا الصناعية: من أجل صعود مشترك'' الذي جمع صناع القرار في مجالات السياسة والاقتصاد والأعمال.. وذلك على مدى يومي 19-18 فبراير 2018 بالدار البيضاء.
على هامش أشغال هذا المنتدى، أوضح سعيد البغدادي، نائب رئيس جمعية خريجي المدرسة المركزية ومدرسة ''سوبيليك" لـ''أنفاس بريس" ''أن المنتدى السادس لخريجي المدرستين، تناول خلال هذه النسخة موضوع الصناعة بإفريقيا، إذ أن القارة غنية بمجموعة من المعادن والمنتوجات الفلاحية التي تصدر للخارج من أجل إعادة التحويل، في حين هناك فقر في الصناعة والتصنيع بالقارة الإفريقية، ومن ثم جاء اختيار هذا الموضوع. وجمعنا ثلة من المختصين في مجالات السياسة والاستثمار ومن المجتمع المدني بالمغرب وإفريقيا، وذلك على مدى يومين الأول كان مخصصا لورشات أعمال ونقاشات. أما اليوم الثاني فكان مخصصا لحصة عمومية شارك فيها بعض السياسيين، حمادي الجبالي الرئيس السابق للحكومة التونسية، و ليونيل زينسو الرئيس السابق للحكومة البنينية، ومحمد الكتاني رئيس مجموعة التجاري وفابنك، ومصطفى البكوري الذي يشغل منصبي رئيس جهة الدار البيضات سطات، و المدير العام لشركة "مازن" للطاقة''.
هذه التدخلات، يقول البغدادي، أعطتنا صورة تترجم أين وصلت الصناعة في إفريقيا اليوم والتحديات التي تواجهها، ولماذا لم تقلع الصناعة في إفريقيا، والحلول التي يمكن الاشتغال عليها جميعا كأفارقة.
ومن خلال جمعيتنا التي تضم 1000 مهندس، نحاول المساهمة في إثراء النقاش بين مختلف الدول والأطراف والمجتمع المدني للدفع بإفريقيا إلى الأمام على المستوى الاقتصادي والصناعي..''.
وأضاف البغدادي أنه توجد الآن فرصا جديدة يجب أن ننطلق فيها في نفس الوقت مع الآخرين، وأقصد هنا الصناعة الخضراء، الصناعة المرتبطة بالطاقات المتجددة وهي ميادين انطلق عبرها الجميع. تأخرت إفريقيا في المجالات التقليدية، الآن عليها أن تنطلق مع الجميع وأن تتوفق في الصناعات الجديدة التي يطلق عليها صناعات 4.0 التي تشمل الانترنيت والذكاء الصناعي والطاقات المتجددة".
المنتدى ينظم كل سنتين، يتابع البغدادي، وسنشتغل خلال الأربع أسابيع القادمة مع أعضاء الجمعية المهندسين على إصدار كتاب أبيض يضم توصيات منتدى إفريقيا الصناعية، كما أصدرنا توصيات خلال منتديات سابقة ونوزعها على السياسيين وأصحاب القرار، وسننشرها في موقعنا على الانترنيت وصفحتنا على فايسبوك''.