الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

الشراط: قرار الدمج قرار ارتجالي ومقارنة البوليتيكنيك الفرنسية بالوضع في المغرب بعيدة جدا

الشراط: قرار الدمج قرار ارتجالي ومقارنة البوليتيكنيك الفرنسية بالوضع في المغرب بعيدة جدا

في هذا الحوار مع الطالبة سارة الشراط، عضو التنسيقة المحلية لمدرسة العلوم التطبيقية "إينسا" بآسفي، تؤكد أن كل بلاغات وزارة التعليم العالي بخصوص المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية مجرد حلول ترقيعية، في الوقت الذي يتشبث فيه للطلاب بإسقاط مرسوم دمج مدرستهم ضمن ما يسمى "البوليتيكنيك"، لما له من اتعكاسات سلبية على مستوى دراستهم وافاق العمل.

+ نظمتم مؤخرا وقفة وطنية أمام البرلمان، ماهي رسالتكم من رمزية المكان؟

- بالنسبة للمكان، كنا نريد أن تكون الوقفة أمام الوزارة، لكن بسبب ضيق المكان هناك، ولأسباب تنظيمية لتجنب إغلاق الطريق العام، تم اختيار التظاهر قبالة البرلمان، وهي مناسبة لإيصال رسالتنا لممثلي الأمة..

+ بعد مقاطعة شاملة للدروس لأزيد من شهر ونصف، بدأ يظهر شبح سنة بيضاء، هل هو إصرار منكم على التشبث بمطلبكم؟

- بالنسبة للسنة البيضاء، فرغم أن الوزارة هي المتضررة الأكبر منها، ومن المستبعد جدا أن تؤول الأمور إلى سنة بيضاء، فالطلبة لن يتراجعوا عن مطلبهم الرئيسي وكرامتهم حتى وإن كان الثمن هو سنة بيضاء.

+ ما هي مؤاخذاتكم على مرسوم الدمج ضمن مدارس البوليتيكنيك، رغم أن هذا هو المعمول به في فرنسا؟

- نحن نرفض مشروع الدمج الذي أمامنا فقط، لأنه ارتجالي وعشوائي تظهر في استثناء مؤسسات بدون تقديم سبب منطقي، منها أيضا غياب مذكرة تنظيمية، وعدم احترام قوانين المقاربة التشاركية، كما أن الظرفية الزمنية التي نشر فيها بالجريدة الرسمية تثير مجموعة من علامات الاستفهام، حيث نشر في فترة الصيف، وجميع المكونات التعليمية في عطلة، وقبل شهرين من نهاية ولاية الحكومة الحالية. وبالنسبة للمثال الفرنسي فهو مثال خاطئ بالأساس، لأن البوليتكنيك الفرنسية كانت أسست على أنها بوليتيكنيك ولم يتم إنشاؤها عن طريق دمج مدارس.. أما قضية قطبية المؤسسات في فرنسا والتي تتم بدمج مدارس تحت اقطاب موحدة، فهي تختلف عن قضية الدمج التي جاء بها الوزير السابق الداودي، لأنه في فرنسا يتم دمج مدارس من نفس التخصصات تحت أقطاب موحدة، لكن تحتفظ هذه المدارس بأسمائها.. أما الدمج الذي جاء به الوزير السابق، فهو يدمج مؤسسات بتخصصات وديبلومات مختلفة، مع فقدان هذه المؤسسات لأسمائها وهوياتها.. ناهيك أنه لا يمكن مقارنة الطالب الفرنسي بالطالب المغربي لا اجتماعيا ولا اقتصاديا ولا نفسيا، في الوقت الذي نجد فيه الأول مشغولا بالبحث العلمي العالي، والثاني لا يجد حتى حيا جامعيا يلتجئ إليه.

+ بغض النظر عن أسماء البوليتيكنيك الفرنسية أو المغربية، لابد أن هناك منافع من هذا الدمج؟

- لو كان هذا القرار سيعود بالنفع علينا، لكنا قبلناه، لكنه مجرد تغيير اسم ستكون له عواقب وخيمة.

+ هل لهذا القرار علاقة بضرب مجانية التعليم؟

- لقد قال الوزير السابق الداودي بشكل صريح في المرات القليلة التي خرج فيها للإعلام لتوضيح موقفه، أن القرار جاء لحل مشكل في الميزانية والاساتذة، أي أن القرار هو ترقيعي لمشكل الميزانية والأساتذة ولا يضع مصلحة الطالب هي الأولى، في الوقت الذي من المفروض على وزارة مسؤولة على قطاع حساس كالتعليم أن تجد حلولا حقيقية للمشاكل التي نعاني منها بدل الحل التقليدي الذي هو نقص الميزانية، الشيء الذي سيؤثر سلبا على مستوي التكوين الهندسي العمومي، في الوقت الذي كان قد مهد فيه الوزير الداودي لعدة مدارس عليا خاصة بالدخول للبلاد، ناهيك عن إعطاء diplôme d’équivalence  لعدة مدارس خاصة قرابة شهر من انتهاء ولايته. هذا دون أن ننسى أن السي الداودي هو صاحب المقولة الشهيرة "اللي بغا يقري ولادو يدير يديه فجيبو".

+ يلاحظ أن الدمج استثنى مدرسة الحسيمة للعلوم التطبيقية، لماذا؟

- هذا السؤال مفروض أن يجيب عنه الوزير السابق، لكن من خلال اجتماعنا معه مؤخرا، فمن الواضح أن سبب استثنائها هو لأسباب سياسية، والوزير لم يعط إجابة واضحة بهذا الخصوص، وعلل استثناءها برفض أطرها قرار الدمج، رغم أن أطرنا أيضا رفضوا القرار ولم يتم استثناؤنا منه.

+ هل هناك تنسيق بين تنسيقيتكم ونقابة أساتذة التعليم العالي؟

- كانت نقابة التعليم العالي أعلنت سابقا دعمها لقضيتنا، لكن يبقى موقف الاساتذة محتشما في عدة مؤسسات.

+ ما هو انعكاس هذا للدمج على مساركم الدراسي والمهني؟

- بالنسبة للتأثير على المستوى الدراسي، فإن ما نتخوف منه هو مضاعفة الاكتظاظ من حيث عدد الطلبة في المدرجات والمختبرات، لأن الوزير قد صرح أن قرار الدمج جاء لحل مشكل التجهيزات، وسوف تتشارك المؤسسات المدمجة في تجهيزات مشتركة، غير معروف في أي مؤسسة ستكون وهل سوف يتم التنقل من مؤسسة لأخرى لاستعمال هذه التجهيزات أم ماذا؟ هذا طبعا لقيمة الشهادة المحصل عليها في سوق الشغل، وهذا ما سينعكس على مسارنا المهني، فالتخرج من مؤسسة حديثة الاسم سيشكل صعوبة بالنسبة للخريجين الجدد في مجال الشغل..

+ ما هو أفق مساركم النضالي؟

- بالنسبة للآفاق النضالية، فالطلبة متشبثون بمطلبهم الذي هو سحب مدارسهم من قرار الدمج، ويحملون الوزارة والحكومة ما ستؤول له الأمور بسبب تعنتهما...