Anfaspress

Anfaspress

علمت "أنفاس بريس" أن المخرج حسن البوهروتي سيعرض فيلمه الوثائقي الرابع حول الصحراء يوم الإثنين 24 أبريل 2017. وذلك بمقر البرلمان الأوربي  في العاصمة البلجيكية بروكسيل بحضور ديبلوماسيين وخبراء دوليين في القانون الدولي وفي الإرهاب.

ويتناول فيلم حسن البوهروتي العلاقة بين البوليزاريو والجماعات الإرهابية المسلحة التي تنشط في منطقة الساحل جنوب الصحراء، إذ سلط الفيلم المذكور الضوء على التمويل والتموين وعلى تشابك المصالح بين البوليزاريو والحركات الجهادية وعصابات التهريب، كما يتطرق الفيلم الجديد إلى المسار التاريخي للجراح الإستعمارية بإفريقيا، والتي أدت إلى توتر العلاقات بين الدول بسبب مشكل الحدود (مثلا مشكل الحدود بين الغرب والجزائر، وبين تشاد والنيجر، وبين مصر والسودان، وبين موريتانيا والسنغال إلخ..).

وللإشارة فالمخرج حسن البوهروتي سبق وأنجز ثلاثة أفلام وثائقية حول الصحراء وهي:

1- المسيرة الخضراء.. رجوع إلى الجذور

2- البوليزاريو.. هوية جبهة

3- الموارد الطبيعية للصحراء.  

نبهت وزارتا الداخلية والطاقة المعادن والماء والبيئة في بلاغ مشترك، اليوم الأحد 12 فبراير 2017، إلى مخاطر بعض الممارسات الشائعة المرتبطة بالاستعمال غير السليم لقنينيات غاز البوتان.

وأفاد البلاغ أنه تبعا لتعدد الحوادث الناجمة عن الإستعمال غير السليم لقنينات غاز البوتان والتي تؤدي غالبا إلى إصابات وجروح خطيرة وبعض الوفيات بالإضافة إلى الأضرار المادية الجسيمة بالمنشآت والممتلكات “تنبه وزارة الداخلية ووزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة مستودعي وناقلي وبائعي ومستعملي قنينات غاز البوتان، سواء لاستعمالات منزلية أو مهنية، لخطورة بعض الممارسات الشائعة".

وأضاف المصدر نفسه أنه تقرر، بهذا الخصوص، القيام بحملات تحسيسية على المستوى الوطني وتعزيز إجراءات المراقبة في إطار لجن إقليمية ومحلية مختلطة، بإشراك كافة المصالح المعنية، بهدف رصد الممارسات والاستعمالات الخطيرة لقنينات غاز البوتان واتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية إزاء مرتكبيها.

 

قالت القيادية الاستقلالية ياسمينة بادو أن “شباط ارهابي يستعملنا كدروع بشرية”، وأضافت، في حوار صحفي أن الأمين العام يستهدف خصوصا الأصوات التي تعارض طريقة تسييره للحزب، وأن قرار لجنة التحكيم والتأديب لن يمنعها من حضور مؤتمر حزبها في مارس المقبل".

وأشارت وزيرة الصحة السابقة إلى أنه منذ خمس سنوات، الأمور لا تسير كما يجب داخل حزب الاستقلال بسبب ديكتاتورية حميد شباط، الذي يريد تكميم أفواه المنتقدين داخل الحزب.

وشددت بادو، بخصوص تصريحات شباط حول موريتانيا، أنها رفقة قياديين آخرين وقعوا على وثيقة امحمد بوستة لإنقاذ صورة البلاد والحزب من تبعات مثل هذه الخرجات الإعلامية غير محسوبة العواقب للأمين العام لحزب الاستقلال، والتي خلقت مشاكل للمغرب وشوشت على مجهوداته للعودة إلى الإتحاد الإفريقي.

أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في يوم تنصيبه بإعادة التمثال النصفي لرئيس الوزراء البريطاني الراحل ونستون تشرشل إلى المكتب البيضاوي في البيت الأبيض.

أفادت بذلك صحيفة The Hill وذكرت أنه تمت إزالة التمثال المذكور من مكتب الرئاسة بالبيت الأبيض في عام 2009 بإيعاز من الرئيس حينذاك باراك أوباما، والاستعاضة عنه بتمثالين للرئيس الأمريكي الراحل إبراهام لينكولن وزعيم حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة مارتن لوثر كينغ.

ونوهت الصحيفة بأن خطوة أوباما تلك أثارت في حينها الانتقاد الشديد من جانب المحافظين في الولايات المتحدة. على سبيل المثال أعلن حاكم أركنساس السابق، مايكل هاكابي أن ذلك يشكل "إهانة كبيرة للبريطانيين".

الصفحة 1 من 14



معاناة الفرنسيين من أصول إفريقية من ممارسات عنصرية

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

مارين لوبان ترفض تغطية رأسها في دار الإفتاء في لبنان وتغادر دون مقابلة المفتي

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

روعة.. 11 أجنبيا يتحدثون أول مرة العربية بأداء النشيد الوطني المغربي

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

حاليا في الأكشاك

une-Coul-688

  • الأكثر مشاهدة
  • سحابة كلمات