هل فشلت المؤسسات المهتمة بالهجرة في تحقيق انتظارات مغاربة العالم؟

في انتظار الجواب... في انتظار الجواب...

هل استطاعت المؤسسات المهتمة بالهجرة القيام بكل التدابير الضرورية لخدمة الجالية؟. سؤال يتطلب ظروف التأسيس ودواعيه، مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، الوزارة المكلفة بشؤون الجالية، وأخيرا مجلس الجالية.

تاريخ هجرة المغاربة بدأ مباشرة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ،حيث كانت العديد من الدول الأوروبية في حاجة إلى أيدي عاملة لإعادة بناء ما هدمته الحرب، وتعود أسباب الهجرة كذلك إلى الجفاف والجوع، بحيث لم يسقط المطر في سنة 1945، ولم يجد الناس ما يأكلون.

ازدادت حركات الهجرة بعد الحرب العالمية الثانية بغية إيجاد أماكن للعمل. كانت دول غرب أوروبا أحد الأهداف المفضلة عند المهاجرين خاصًة فرنسا (من المغرب و دول المغرب العربي الأخرى الجزاًئر وتونس، بالإضافة إلى دول غرب إفريقيا، السنغال ومالي وغينيا).

ازدادت هجرة المغاربة كثافة في الستينات وبداية السبعينات، وكانت موجات الهجرة بالخصوص من الشرق والشمال الشرقي، غالبية المغاربة اشتغلوا في مناجم الفحم في شمال فرنسا وألمانيا، ثم انتقلت موجات المهاجرين إلى دول أخرى عند نهاية السبعينات، غالبية المهاجرين اختاروا الهجرة على انفراد ،ثم بعد مدة قرروا اصطحاب أطفالهم ،والإستقرار بصفة نهائية في غالبية الدول الأوروبية.

كثافة هجرة المغاربة إلى الدول الأوروبية دفع بالمغرب إلى التفكير في تأسيس مؤسسات تكون من مهامهما خدمة المغاربة الذين اختاروا الهجرة، وكانت أول المؤسسات التي تم إنشاؤها مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج.

أنشأت مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج سنة 1990 من طرف المغفور له الملك الحسن الثاني وعهدت للرعاية الفعلية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم و ذلك بمقتضى القانون رقم 19-89 والظهير رقم 1-90-79 ل 20 ذي الحجة 1410 (13 يوليوز 1990). وهي مؤسسة لا تهدف إلى الحصول على ربح، تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي. والهدف الأساسي لإنشاء مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج هو "ضمان استمرار العلاقات الأساسية التي تربطهم بوطنهم، وإلى مساعدتهم على تذليل الصعوبات التي والعمل على توقيع اتفاقيات تعترضهم بسبب اغترابهم".

و يتمحور العمل الذي تقوم به المؤسسة حول مجموعة من البرامج تشمل العديد من الميادين الثقافية، القانونية، الاقتصادية والاجتماعية و تعبأ أكثر من 700 شخصا منهم 600 بالخارج. أصبحت الوزارة لها استقلالية تامة وخصصت لها المؤسسة التي اشتغل طاقمها على تلبية مطالب مغاربة العالم في توفير أُطر تربوية لتدريس اللغة العربية والثقافة الإسلامية، وإرسال بعثات ثقافية للعديد من الدول الأوروبية، كما أن مؤسسة الحسن الثاني منذ تأسيسها تكلفت بإرسال بعثات دينية خلال شهر رمضان للتأثير الديني وللمساهمة بدورها ولو موسميا في محاربة ظاهرة التطرّف والغُلو وسط الجالية المغربية بأوربا.

لم يكن الدور الذي تقوم به مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج كافيا لتلبية انتظارات مغاربة العالم. الشيء الذي دفع بالدولة المغربية إلى خلق وزارة بأطرها تابعة للوزارة الأولى وبميزانية محدودة، انحصرت مهامها في البداية، في خدمة والدفاع عن مصالح مغاربة العالم في المغرب ودوّل الإقامة، وتوقيع اتفاقيات بين العديد من الدول. كما أن الوزارة اهتمت كذلك بتدريس اللغة العربية، ولتحسين خدمات الوزارة،عملت على الإهتمام بحل العديد من المشاكل التي عانى منها المغاربة عند عملية العبور، وتحقيق العديد من المطالَب التي تقدمت بها جمعيات المجتمع المدني بالخارج قيمة العمل الذي قام به الوزراء الذين تعاقبوا على تدبير هذه الوزارة، كان جدير بالمتابعة والإهتمام من طرف المهتمين والباحثين في الهجرة، الذين سجلوا المنجزات  التي حققها كل وزير للتاريخ، والهفوات التي ارتكبها البعض منهم.

وإذا أردنا تقييم المؤسستين معا والخدمات المقدمة للجالية المقيمة بالخارج، فإن مغاربة أوروبا وأمريكا كانوا من أكبر المستفيذين من خدمات المؤسستين معا بعكس مغاربة إفريقيا والعالم العربي، بحيث لم يحضوا بنفس الإهتمام، وبالخصوص الدول التي عرفت حروب أهلية ليبيا واليمن بالخصوص والعراق سابقا.

وأختم عرضي بالحديث عن مجلس الجالية الذي تأسس سنة 2007 بموجب ظهير ملكي.

تأسس مجلس الجالية المغربية بالخارج، المحدث من طرف الملك محمد السادس، بموجب الظهير الملكي رقم 1.07.08 بتاريخ 21 دجنبر 2007 لولاية أولى مدتها أربع سنوات.

وباعتبار مجلس الجالية المغربية بالخارج مؤسسة استشارية تتمتع بالاستقلال الإداري والمالي، فإن مهمته تتمثل في ضمان المتابعة والتقييم للسياسات العمومية للمملكة تجاه مواطنيها المهاجرين وتحسينها بهدف ضمان حقوقهم وتكثيف مشاركتهم في التنمية السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية للبلاد. 

  • أنفاس بريس :  حيمري البشير
  • طباعة
  • أرسل إلى صديق
آخر تعديل على الإثنين, 02 كانون2/يناير 2017 00:43
قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*)



نفاق شباط وبنكيران

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

جريحان اثنان في صفوف الشرطة كحصيلة أولية نتيجة الانفجار في قسنطينة الجزائرية..!!

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

احتجاج الـ10000 إطار تربوي بشعارات قوية في طنجة

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

أهداف مباراة الرجاء البيضاوي واتحاد طنجة الثلاث

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

حاليا في الأكشاك

une-Coul-688

  • الأكثر مشاهدة
  • سحابة كلمات